الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 09:58 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عدد الأيام المتبقية على شهر رمضان 2022 وموعد أول أيام عيد الفطر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في الساعات الماضية، تزايدت تساؤلات المواطنين عن شهر رمضان المبارك، وما تبقى من أيام على حلول هذا الشهر الكريم في عام 2022، وهو ما جعله يتصدر محرك البحث الأشهر "جوجل".

اقرأ أيضًا: عاجل| بيان مهم من الأوقاف بشأن التراويح ومصلى السيدات في شهر رمضان

ومع بداية حلول شهر رجب الحالي، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن موعد استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، وموعد عيد الفطر، وموعد عيد الأضحى 1443.

كم يوم باقي على رمضان 2022

يتبقى ما يقرب من شهر على حلول شهر رمضان المبارك، لعام 1443، وسيتم استطلاع هلال الشهر المعظم في يوم 29 شهر شعبان المقبل، الموافق 31 مارس 2022، طبقا للحسابات الفلكية التي يعتمدها المعهد القومي للبحوث الفلكية في مدينة حلوان التابعة لمحافظة القاهرة.

اقرأ أيضًا: «استعدادا لشهر رمضان».. السيسي يصدر توجيهات جديدة للحكومة

ومن المقرر أن يتم إعلان حلول شهر رمضان المبارك من قبل دار الإفتاء المصرية من خلال تقارير مراكز الرصد المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية، والتي تحدد رؤية الهلال بالعين المجردة دون استخدام وسائل حديثة من عدمه.

وتتكون اللجان الشرعية في جميع مراكز الرصد من عضو من الأزهر الشريف وعضو من دار الإفتاء المصرية وعضو من الهيئة القومية للمساحة وموظف من المحافظة التابع لها مركز الرصد.

موعد عيد الفطر المبارك 1443- 2022

يتم استطلاع هلال شهر شوال 1443 طبقا للحسابات الفلكية، حيث يكون يوم 29 رمضان الموافق 30 إبريل المقبل، ويأتي العيد في الفترة من 2-5 مايو المقبل، ويحتفل المسلمون بإقامة صلاة العيد في الساحات بنفس ضوابط إقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك، التي تم إعلانها من قبل وزارة الأوقاف خلال الأيام القلية الماضية، بإلزام المصلين إرتداء كمامات واقية للوجه وإلتزام المسافات الآمنة بين المصلين واصطحاب سجاد الصلاة.

قبل حضور المصلين للمساجد، يتم تعقيمها، وعقب الانتهاء من كل صلاة يتم غلقها مرة أخرى، وإلا تزيد الخطبة عن 10 دقائق فقط وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار عدوى كورونا فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

موعد عيد الأضحى المبارك 1443

لم تتوقف تساؤلات المسلمين عن موعد حلول شهر رمضان، ولكن وصل إلى الأمر للتساؤل عن موعد عيد الأضحى، ومن خلال الحسابات الفلكية، من المقرر أن يقف المسلمون على جبل عرفات يوم 9 يوليو المقبل ويأتي عيد الأضحى في الفترة بين (10-13) يوليو 2022، وهي الفترة التي تعد إجازة رسمية لموظفي الدولة وتكون مدفوعة الأجر.