الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:08 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوكب مميت.. خبير بيئي يكشف لـ«الطريق» مصير الأرض مع استمرار حرب روسيا وأوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في الفترة التي تعالت فيها الأصوات بضرورة إنقاذ الأرض من التغيرات المناخية، التي أحدثت وستحدث الكثير من الاضطرابات في لنظام البيئي، تتوالى التصعيدات في الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، باستخدام الأسلحة المختلفة، في ظل الفترة التي يسعى فيها العالم إلى تقليل الاضطرابات المناخية، التي تسببت في التغيرات المناخية، اشتعلت الحرب بين روسيا وأوكرانيا، لكي تزيد الأوضاع الجوية سوء.

اقرأ أيضًا: BBC: لماذا تدخل ”إيلون ماسك” في الأزمة الأوكرانية وكيف؟

وفي هذا الصدد، قال الدكتور مجدي علام، الخبير البيئي، إن الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ستحدث الكثير من الأصرار بالبيئة، نتيجة استخدام العديد من الأسلحة المختلفة في الحرب بين البلدين.

وتابع الخبير البيئي في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا ستؤدي إلى تلوث كبير، وهو ما ظهر على مدار الأيام الماضية في سماء أوكرانيا وروسيا والدول المجاورة، من سحب سوداء تغطي الدول في شمال وغرب وجنوب روسيا وأوكرانيا.

اقرأ أيضًا: انتهاء المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني عند حدود بيلاروسيا.. ماذا حدث؟

وأوضح "علام" أن استخدام الأسلحة النووية منزوعة اليورانيوم من روسيا على أوكرانيا، يشكل خطر كبير على المواطنين، والمثال على ذلك استخدام أمريكا هذا النوع في العراق، وهو ما أدى إلى مقتل ما يقرب من مليون عراقي حينها.

وبين أن استخدام السلاح النووي في الحرب بين روسيا وأوكرانيا، سيؤدي إلى تدمير الأرض، وسجعل الكوكب "ممرض ومميت"، مشيرا إلى أن الدول التي تحتوي على قنابل نووية لن تضحي بالبشرية.

وكانت القوات المسلحة الروسية، أعلنت تدمير طائرة شحن أوكرانية عملاقة، وذلط في هجوم روسي على مطار "أنتونوف" في هوستوميل، بالقرب من العاصمة "كييف".

وأوضحت شركة "أوكروبورونبروم" الأوكرانية المتخصصة بالصناعات الدفاعية، أن تكلفة إصلاح الطائرة المدمرة سيصل إلى 3 مليارات دولار، وسيستغرق نحو 5 سنوات.