الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:56 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتراح برلماني بإلغاء دعم الدولة للطفل الثالث والرابع

إلغاء الدعم
إلغاء الدعم

تقدمت النائبة رانية الجزايرلي، باقتراح برغبة طالبت فيه بضرورة مواجهة الزيادة السكانية، والتي تشكل خطراً على المجتمع المصري وتنعكس على النمو الاقتصادي للدولة والتنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والصحية.

اقرأ أيضا | «محلية النواب» تطالب بفتح ملف مخالفات مجازر محافظة أسيوط

وأضافت النائبة في اقتراحها، أن الزيادة السكانية ستؤثر على جهود الإصلاح الاقتصادي في مصر لانها تلتهم كل جهود التنمية الدولة، لذلك اقتراح صياغة قانون يتضمن ان تتمتع الاسرة المكونة من أب وأم وطفلين بكامل الدعم من الدولة سواء مجانية التعليم الصحة وبطاقة التمديد، وبدءا من الطفل الثالث وابتداء من الطفل الرابع لا دعم له.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أعلن أن بلاده بحاجة إلى تريليون دولار لتتناسب مع الزيادة السكانية وتحسين الحالة المعيشية، مطالبا أن يتناسب معدل نمو السكان مع الموارد المتاحة للدولة.

وأكد السيسي أن الزيادة السكانية تؤثر بشكل سلبي على جميع القطاعات، وعلى رأسها الصحة والخدمات التعليمية، قائلا: "إن أكثر من طفلين مشكلة كبيرة جدا".

ووفقا لآخر إحصاء للجهاز المركزي للإحصاء، فقد بلغ عـدد سكان مـصر في نهاية العام الماضي 2020 نحو 101.5مليون نسمة في الداخل في حين يتجاوز عدد المصريين في الخارج نحو 8 ملايين نسمة، وبلغ متوسط الزيادة السكانية اليومية 177 مولودا لكل ساعة، وبمعدل 3 مواليد كل دقيقة ومولود لكل 20 ثانية.

موضوعات متعلقة