الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:12 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فارس» يرسم لوحات برائحة الأرض الزراعية.. فما القصة؟

رسام التراب
رسام التراب

طبيعته الريفية وسط الأرض الزراعية الخضراء وجمال تربتها الأسود، جعلت منه فنانا يعشق حبات "التراب الأسود" فأخذه وسيلة ليتميز بعالم الفن التشكيلى ويرسم بالتراب على الورق الأبيض، ليبدع بلوحات برائحة الأرض ومرسومة من جمال طبيعة الريف وذهب الأرض الأسود بالنسبة له وهو التراب.

"فارس زكريا" شاب يبلغ من العمر 22 عاما من مركز ببا بمحافزة بنى سويف، اشتهر ولقب بـ"رسام التراب" لإبداعه برسم لوحات فنية من التراب الأسود للأرض الزراعية، عشقة للأرض وتنزهه وسط حقول قريته جعله يشعر بالإنماء للأرض وأنها وسيلته للشهره وتكريما للريف وخير الأرض، بدأ يستغل موهبته ويرسم لوحات بالتراب.

والتقت عدسة موقع وجريدة "الطريق" مع رسام التراب والفنان التشكيلى "فارس زكريا" ليبدأ يروى رحتله مع الفن والرسم بتراب الأرض قائلا: ظهرت موهبتي بالرسم وأنا في المرحلة الإبتدائية فالببداية كأي مبتدأ وطفل يتعلم الرسم، كنت أرسم بالرصاص وكان رسمى مميزا عن باقي زملائي وعرفت بالفصل بأننى الرسام والتلميذ المبدع.

وتابع "فارس" وفي المرحلة الإعدادية بدأت أتعلم وأتدرب على الرسم بالألوان والفحم وبالفعل نجحت وتمكنت منها، وهذا كله بالموهبة والمجهود الذاتى ولم التحق بأى كورسات، وبعد المرحلة الإعدادية لم يحالفني الحظ والتحقت بالدبلوم الصناعي وبدأت أعمل كفنى تكيف، وفى أوقات الفراغ استغلها بالرسم وأهرب بقلمي وورقى الأبيض لأرسم وأهرب من ضغوطات الحياة.

الرسم برائحة الأرض الزراعية

وأكمل "رسام التراب" حاولت أن أرسم بالأسلاك وأشكلها لمجسمات والخامات المختلفة كالصوف الزجاجى وغيره، ولكن لم أرى وأشعر أننى مميزاً، ثم استخدمت الشاى وبدأت أرسم به وتمكنت منه ولكن وجدت أن هناك من يرسم بالشاى، فجلست أفكر لأكون مميزا وأصنع أسما مميزا في مجال الفن التشكيلي والرساميين الشباب بمصر والعالم العربي، وأتتنى فكرة وأنا جالس بالأرض الزراعية بقريتي ونظرت إلى تراب الأرض الأسود وبدأت أجربه وبالفعل نجحت فكرتي.

رسام التراب

وأكمل ومن هنا بدأت أتميز بفكرتي وطريقتي بالرسم واشتهرت على السوشيال ميديا "برسام التراب" بعد أن رسمت لوحات من التراب لمشاهير كالفنانين ولاعبى الكرة، ولكن كل هذا مازال هواية لدى ولم يكن مصدرا للدخل وهذا ما أطمح إليه وأحد أحلامى منذ طفولتي بأن أكون رساما ولدي ورشتي الخاصة.

اقرأ أيضا: الطريق: ”خيول ديلفرى” لتوصيل الطعام والطلبات فى عصر الإنترنت والميتافيرس


وأضاف "فارس" الرسم بالتراب من أصعب أنواع الرسم لأن إذا حدث خطاً بالرسمه تنثر حبات التراب وتختفى معالم الرسمة بعد أن تستغرق وقتاً أكثر من 5 ساعات، بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى تركيز ودقة عالية فى التنفيذ لوضع حبات التراب بصورة متناسبة مع الرسمه، وعلى الرغم من مشقة الرسم إلا أننى أجد نفسى به وتنتعش روحى بممارسته، و أنصح المبتدأين بالرسم أن لا يملوا من الأخطاء المتكررة بالرسم بل يتعلمزا منها ويتحلوا بالصبر حتى يصلوا إلى مستويات عالية من الدقة فى الرسم ونتيجة تبهرهم وتضع بصمتهم فى عالم الفن التشكيلى.