الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 12:56 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

18 مليون شخص في أوكرانيا بحاجة إلى مساعدات إنسانية

أفاد الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر أنه من المتوقع أن يصبح 18 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة بسبب النزاع في أوكرانيا، حيث تتواصل الهجمات الروسية.

في البيان الذي أدلى به الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، تم التطرق إلى الوضع الإنساني في أوكرانيا.

وحذر من أن النظام الصحي تأثر سلبا بالنزاعات وأن هذا الوضع يمكن أن يخلق "أزمات صحية خطيرة"، بما في ذلك زيادة انتشار وباء كورونا في البلاد.

ذكر أن أكثر من 2.3 مليون أوكراني لجأوا إلى البلدان المجاورة بعد النزاعات التي بدأت منذ أسبوعين، وأن ما يقرب من 18 مليون شخص، أي ما يعادل ثلث سكان البلاد، يقدر أنهم بحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

في البيان، تم لفت الانتباه أيضًا إلى الظروف الصحية غير الملائمة للملاجئ حيث تم توطين المدنيين الفارين من هجمات روسيا، ورد أن الأوبئة، بما في ذلك كورونا، يمكن أن تنتشر بسهولة في هذه البيئات.

في حين تم التأكيد على أن انخفاض درجة حرارة الهواء في جميع أنحاء البلاد أدى إلى تفاقم حالة الأزمة الحالية، فقد تمت مشاركة أن هناك حاجة ماسة إلى الملابس الدافئة والملاجئ المعزولة حرارياً، خاصة للأطفال وكبار السن.

وأكدت بيرجيت بيشوف إيبسين، المديرة الإقليمية للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر لأوروبا، أن العديد من الأوكرانيين أصبحوا غير محميين بسبب النازعات، وقالت: "بالإضافة إلى الغذاء والماء والملاجئ والخدمات الصحية الطارئة والدعم النفسي وغير ذلك ينبغي اتخاذ تدابير وقائية لمنع حدوث أزمة إنسانية أكبر ".

كما شددت إيبسين، على أن فرق الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ستواصل العمل لتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين في أوكرانيا والبلدان المجاورة.

اقرأ المزيد: بولندا تطالب بمزيد من العقوبات على روسيا بعد الهجوم على مستشفى للولادة

موضوعات متعلقة