الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 08:53 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا الدولة الأكثر تعرضا للعقوبات في العالم

أرشيفية
أرشيفية

• روسيا الدولة الأكثر تعرضًا للعقوبات في العالم منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب منصة "كاستيلوم".

• احتلت إيران المركز الثاني من حيث عدد العقوبات المفروضة، بعدما تصدرت روسيا المركز الأول.

أوضحت منصة "كاستيلوم" وهي قاعدة بيانات عالمية لتتبع العقوبات أن روسيا الدولة الأكثر تعرضًا للعقوبات في العالم منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث إنه منذ 22 فبراير الماضي، تضاعف عدد العقوبات ضد الأفراد والكيانات الروسية التي فرضتها الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي ودول مختارة، مثل: سويسرا والمملكة المتحدة واليابان بأكثر من الضعف، مقارنة بالعقوبات التي فرضت على روسيا قبل 22 فبراير.

ووفرت "كاستيلوم" بيانات موحدة عن عقوبات روسيا وتحديث يومي لها، وقسمت البيانات عقوبات روسيا كما كانت قبل وبعد 22 فبراير. ففي 21 فبراير اعترف الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بالانفصاليين في دونيتسك ولوهانسك بوصفهم مستقلين، وبعدها ردت أمريكا وحلفاؤها في 22 فبراير بفرض عقوبات.

قبل 22 فبراير كانت روسيا في المرتبة الثانية كأكثر الدول تعرضًا للعقوبات بـ 2754 عقوبة، أما بعد يوم 22 فبراير أصبحت روسيا هدفًا لـ 3646 عقوبة جديدة ليصل مجموع العقوبات إلى 6400.

وكانت إيران من قبل الدولة الأكثر عقوبات في التاريخ مع 3616 عقوبة نشطة، وتم فرض هذه العقوبات في العقد الماضي؛ بسبب برنامجها النووي المثير للجدل وأنشطتها الإرهابية.

اقرأ أيضا: الإيكونوميست: هل ستقدم الصين مساعدة مالية لروسيا؟

والآن احتلت إيران المركز الثاني بعد تصدر روسيا بعدد العقوبات ضدها لتصبح بالمركز الأول.

وفي المركز الثالث سوريا بـ 2608 عقوبات نشطة، بعد الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان منذ بداية الأزمة السورية.

ومن أكثر الدول التي فرضت عقوبات على روسيا حاليًّا هي أمريكا بـ 1229 عقوبة، وتنوعت عقوبات "البيت الأبيض" بحظر كامل على الكيانات الدفاعية الروسية، وضوابط التصدير التي تستهدف تكرير النفط، ومنع الطائرات الروسية من دخول واستخدام الأجواء الأمريكية الداخلية. ومن الدول المختارة التي فرضت عقوبات أيضًا كانت دول الاتحاد الأوروبي وكندا، وفرنسا، وأستراليا، وبريطانيا، وسويسرا، واليابان.

اقرأ أيضا: هل تمثل إخفاقات روسيا في أوكرانيا فشل جهودها السابقة لتحديث جيشها؟