الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:12 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيدها القومي.. اعرف أماكن الجذب السياحي بالمنيا

مدينة البهنسا في المنيا
مدينة البهنسا في المنيا

تحتفل محافظة المنيا كل عام في يوم 18 مارس بعيدها القومي، لذا يمكنك معرفة أهم مناطق الجذب السياحي والأثري التي يمكنك الذهاب إليها في عروس الصعيد.


المقومات السياحية والأثرية في محافظة المنيا

اختارها الملك اخناتون لتكون مقرا للعاصمة الجديدة للبلاد وأنشأ فيها مدينة تل العمارنة والتي نادى من خلالها بالوحدانية وعبادة الإله الواحد آتون.

هناك تنوع في المواقع الأثرية من العصور المصرية القديمة واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية، وبها مساحات ريفية شاسعة.

هناك مساحات صحراوية شاسعة ممتدة بطول 160 كم على جانبي نهر النيل، كما يوجد أنماط من السياحة الدينية فعلى أرضها كانت أول دعوة للتوحيد وفيها دير السيدة العذراء في نفس المكان الذي زارته العائلة المقدسة.

هناك منطقة البهنسا التي تطيب برحيق دماء الشهداء، ومزاراتها ويوجد بها مقبرة لما يزيد عن أربعين من صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم وممن حضروا موقعة بدر.

وتعمل المحافظة حاليا على الترويج لسياحة الطعام خاصة وأنها تتميز بمأكولات شهيرة يتم عملها في الريف.

أهم المواقع الأثرية الفرعونية واليونانية
الكوم الأحمر، زاوية الميتين، بني حسن، دير البرشا، اسطبل عنتر، الشيخ عبادة، الشيخ سعيد، العمارنة، الأشمونين، تونة الجبل، البهنسا، محاجر حتنوب التي استخرج منها المصريون القدماء الألباستر واستخدموه في نحت روائعهم الفنية.

أهم المواقع الأثرية القبطية
كنيسة العذراء بجبل الطير، دير أبو حنس، دير أبوفانا.

أهم المواقع الأثرية الإسلامية
مسجد اللمطي، مسجد العمراوي، مسجد علي شعراوي، مسجد الحسن بن صالح زين العابدين، مقابر الشهداء والصحابة بالبهنسا، مسجد العسقلاني، قصر عبد المجيد باشا.

متاحف محافظة المنيا
متحف ملوي: يحتوي على الآثار الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطي.
المتحف الآتوني: مبنى على شكل هرمى به قاعات عرض متحفية، ومدرسة ترميم، ومسرح، وقاعة مؤتمرات، وحديقة ومحلات بيع هدايا ومطاعم وكافيتريا.

اقرأ أيضًا: جولة إرشادية لمجموعة من الطلاب بالمتحف القبطي