الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 05:18 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي: الحكومة تسيطر على موجة الغلاء من خلال 4 إجراءات

الدكتور رشاد عبده
الدكتور رشاد عبده

قال الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي ورئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بالعمل على تخفيف تداعيات موجة التضخم العالمي على المواطن المصري، نجحت في احتواء أزمة الغلاء، والتي عانى منها المواطن المصري خلال الأسابيع الماضية.

وأشار "عبده" في تصريحاته، إلى أن توجيهات الرئيس تركزت في 4 محاور، وذلك لاحتواء تلك الموجة المستعرة من الغلاء لصالح المواطن البسيط، ومحدود الدخل.

وأكد "عبده" أن الخطوة الأولى تتمثل في منع تصدير المنتجات الغذائية إلى الخارج بما يوفر بدائل عديدة للمواطن للسلع، التي زادت أسعارها بشكل كبير، مثل وجود الأرز بأسعار في متناول المواطن بديلة عن المكرونة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الخطوة الثانية هي حرص الكثير من المنافذ بتوفير السلع والمواد الغذئية بأسعار منخفضة بنسبة تصل إلى 25 في المئة، بما ييسر على المواطن الحصول على السلع التي يحتاجاها بأسعار في متناوله.

ولفت "عبده"، إلى أن التوجيهات الرئاسية للحكومة بالعمل على توفير السلع والمواد الغذئية وتحقيق الاكتفاء الذاتي خلال عدة أعوام بسيطة، بما يضمن أن مصر ستتمكن من التحكم في معدلات التضخم على المدى البعيد والمتوسط.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أنه من بين الإجراءات التي اتخذتها الحكومة طبقا لتكليفات الرئيس السيسي، نصب العشرات والمئات من الشوادر التجارية لبيع المواد الغذائية بأسعار التكلفة، بما ينعكس على المواطن، وتوفير احتياجاته قبيل شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضا: برلماني يطالب الحكومة بوضع خطة للتوسع في زراعة القمح