الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 05:49 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصليب الأحمر: «عدم الاستقرار في ليبيا يؤثر بالسلب على الزراعة»

ذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن عدم الاستقرار في ليبيا أضعف جهود البلاد على مكافحة مخاطر تغير المناخ، الذي يؤثر بشكل مباشر على الزراعة، في بلد يعاني ندرة في الأراضي الصالحة للإنتاج الزراعي.

وقال بيان صادر عن الصليب الأحمر: "ليبيا أكثر تضررًا من تغير المناخ من البلدان الأخرى وهي من بين أكثر البلدان في العالم غير المستعدة لمواجهة مخاطر تغير المناخ".

وذكر في البيان أن الوضع الحالي في ليبيا يضعف قدرة البلاد على مكافحة مخاطر تغير المناخ، وأن الآثار السلبية لهذه المخاطر على الزراعة من المرجح أن تتزايد.

وأشار البيان إلى أن تأثر الزراعة انعكس أيضا على سبل العيش والأمن الاقتصادي لآلاف الأشخاص، وقال إن الزراعة هي المصدر الرئيسي للدخل لمعظم السكان المحليين في قرية العوينية جنوب غرب طرابلس، وبسبب العنف في المنطقة، ترك الكثير من الناس أراضيهم وهاجروا إلى مناطق أكثر أمانًا.

وجاء في البيان أن بعض المزارعين المهاجرين عادوا في وقت لاحق إلى مسقط رأسهم، لكن أراضيهم كانت تتشقق من العطش وتضررت البنية التحتية بسبب النزاع.

البيان أشار إلى أن جزءاً كبيراً من ليبيا يتكون من صحارى وهناك أراض صالحة للزراعة بنسبة 2 في المائة فقط.

وذكر الصليب الأحمر أن الأراضي التي تروى بمياه الأمطار فقط بسبب الجفاف أنتجت القليل من المنتجات والأراضي. ترك المزيد من المزارعين أنشطتهم الزراعية بسبب عدم كفاية الموارد المائية.

وفقًا لتقرير البنك الدولي، فإن محدودية موارد المياه المتجددة والجفاف وسوء جودة التربة تضعف الإنتاج في ليبيا، بينما تضطر البلاد إلى استيراد 75 في المائة من الغذاء الضروري.

في ليبيا، البلد العربي الغني بالنفط، هناك نزاعات وأزمات سياسية وأمنية منذ عام 2011.

وتستمر الخلافات بين الأحزاب السياسية في البلاد حول الانتخابات والدستور وتقاسم عائدات النفط وقضايا أخرى.

اقرأ المزيد: وفد دمشق والمعارضة يناقشان «أساسيات الحكم»