الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:57 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فوائد تناول التوت البري بانتظام على صحة القلب

التوت البري
التوت البري

يعد الاستهلاك المنخفض للفواكه والخضراوات أحد أهم عوامل الخطر القابلة للتعديل المرتبطة بارتفاع معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في جميع أنحاء العالم.

ووفقًا لتجربة سريرية جديدة بقيادة King's College، فإن الاستهلاك اليومي للتوت البري لمدة شهر واحد يمكن أن يحسن وظيفة القلب والأوعية الدموية لدى الرجال الأصحاء.

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة Food & Function، وتضمنت الدراسة 45 رجلا يتمتعون بصحة جيدة تناولوا حصة من التوت البري الكامل والذي يعادل 110 جرامًا من التوت البري الطازج يوميًا، وتوصلت الدراسة إلى أن أولئك الذين يستهلكون التوت البري لديهم تحسن كبير في تمدد بوساطة التدفق "FMD"، مما يشير إلى تحسن قلب ووظيفة الأوعية الدموية.

ويعتبر مرض الحمى القلاعية علامة بيولوجية حساسة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويقيس كيفية اتساع الأوعية الدموية عند زيادة تدفق الدم.

وقالت الدكتورة آنا رودريجيز-ماتيوس، كبيرة المحاضرين في التغذية في قسم علوم التغذية في كينجز كوليدج لندن وكبيرة مؤلفي الدراسة، "إن الزيادات في البوليفينول والأيضات في مجرى الدم والتحسينات ذات الصلة في تمدد التدفق بوساطة بعد يؤكد استهلاك التوت البري على الدور المهم الذي يمكن أن يلعبه التوت البري في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضافت: "حقيقة أن هذه التحسينات في صحة القلب والأوعية الدموية شوهدت مع عدد ممن تناولوا التوت البري الذي يمكن استهلاكه بشكل معقول يوميًا حيث يعد التوت البري ثمرة مهمة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية لعامة الناس".

اقرأ أيضًا: 6 نصائح للتعامل مع عسر الهضم.. تعرف عليها

كما وجدت الدراسة تحسينات كبيرة في مرض الحمى القلاعية بعد ساعتين من الاستهلاك الأول وبعد شهر واحد من الاستهلاك اليومي مما أظهر فائدة فورية ومزمنة، بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد المستقلبات أيضًا والتنبؤ بالآثار الإيجابية التي لوحظت في مرضي الحمى القلاعية، وخلصت هذه النتائج إلى أن التوت البري يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في دعم صحة القلب والأوعية الدموية ووظيفة الأوعية الدموية الجيدة.

وقال الدكتور كريستيان هيس، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية في جامعة ساري والمؤلف المشارك للدراسة، "تقدم نتائجنا دليلًا قويًا على أن التوت البري يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحة الأوعية الدموية حتى في الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتشير هذه الدراسة أيضًا إلى أن مستقلبات معينة الموجودة في الدم بعد تناول التوت البري مرتبطة بالآثار المفيدة".