الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 02:24 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة «رجائي».. «مجلس المحامين» يجتمع خلال أيام لانتخاب نقيب جديد

نقابة المحامين
نقابة المحامين

يعقد مجلس النقابة العامة للمحامين، اجتماع خلال أيام مقبلة، وذلك بعد الانتهاء من مراسم عزاء النقيب الراحل رجائي عطية، والذي توفى بسبب تعرضه لوعكة صحية أثناء نظر جلسة محاكمة محامين أمام جنايات إمبابة بالجيزة.

ويناقش مجلس النقابة العامة للمحامين الدعوة؛ لانتخاب نقيب جديد يكمل المدة الباقية للنقيب الأسبق، وذلك خلال ستين يوما من شغر مركز النقيب .

ويأتى ذلك طبقا لنص المادة 142 من القانون رقم 17 لسنة 1983 وتعديلاته، والتي تنص على أنه إذا شعر مركز النقيب لأي سبب، وكانت المدة الباقية له تقل عن سنة يقوم أقدم الوكيلين مقامه بشرط أن يكون ممن يزاول المهنة مستقلا، فإذا زادت المدة الباقية على سنة يتعين على مجلس النقابة الدعوى إلى انتخاب نقيب جديد يكمل المدة الباقية للنقيب الأصلي، وذلك خلال ستين يوما من شغر مركز النقيب.

ويعين المجلس إذا شغر أحد أعضاء المجلس لأي سبب كان بدلا منه للمدة الباقية من العضوية المرشح الحاصل على الأصوات التالية فى الانتخاب السابق مع مراعاة حكم المادة (131)، وإذا لم يوجد، تعين على مجلس النقابة الدعوة إلى انتخاب عضو جديد يكمل المدة الباقية للعضو الأصلى على أن يجري الانتخاب خلال ستين يوما من تاريخ شغر المكان .

اقرأ أيضا: رئيس الشيوخ مداعبا النواب: «قربنا نعمل مجلس قومي للرجل»

موضوعات متعلقة