الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:46 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق المنتدى الإفريقي الثامن بالأكاديمية العربية في الإسكندرية

استضافت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري أعمال المنتدى الإفريقي الثامن، وذلك بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية فى قارة أفريقيا التابعة لوزارة الخارجية المصرية، والمقرر استمراره حتى 31 مارس الجاري.

وعلى هامش المؤتمر، قال الدكتور السنوسي محمد بلبع نائب رئيس الأكاديمية للشئون الأفريقية والآسيوية، أن التعاون بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والأكاديمية العربية مستمر منذ عام 2016، منوهًا إلى أنه تم عقد العديد من المنتديات التي توجت الأنشطة المُقامة ما بين الطرفين.

اقرأ أيضًا: وزير النقل: الاقتصاد الأزرق سعى لتحقيق تنمية مستدامة للقطاعات البحرية

وأضاف بلبع أن السفير محمد خليل الأمين العام للوكالة مؤمنًا بأن القوة الناعمة تعتمد على التعليم والتدريب كركائز أساسية، وهو ما جعل هناك اهتمامًا بزيادة المحاور التى تساعد وتدعم التنمية فى أفريقيا، تنفيذًا لرؤية القيادة السياسية التي أولت اهتمامًا بالقارة.

وعن أهداف المنتدى؛ أوضح بلبع أن تسليط الضوء على أهمية تطوير أداء الموارد البشرية بالموانئ وقطاع اللوجستيات يُعد من أهم أهدافه، ولذلك يتم عرض كبرى مشروعات الاستثمار والاتجاهات المستقبلية لصناعة النقل ومدى تأثر القوى العاملة بها، مع عرض المفاهيم التكنولوجية الحديثة عبر رقمنة سلاسل الإمداد وخلق فرص عمل جديدة.

واستطرد أن المؤتمر أيضًا يهدف إلى تسليط الضوء على كفاءات مقدمي الخدمات اللوجستية ومدى أهميتها، وإمداد الموظفين في الموانئ بالتدريبات التي تساعد على تطوير مهاراتهم، وأهمية الاقتصاد الأزرق كعامل أساسي لخلق وظائف خضراء، وأيضًا التركيز على دور الموارد البشرية في تطوير الصناعة البحرية وخصائص كفاءات القيادة الديناميكية.

الجدير بالذكر أن المنتدى الأفريقي الثامن شهد مشاركة ممثلي 17 دولة أفريقية وهي: الكاميرون، جيبوتي، النيجر، جزر القمر، بوركينا فاسو، بوروندي، سيراليون، موريشيوس، غينياكوناكري، توجو، السودان، السنغال، تنزانيا، بينين، موريتانيا، غينيا الاستوائية، الجابون.

موضوعات متعلقة