الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كندا تتفاوض على 88 مقاتلة أمريكية من طراز F-35

أُعلنت كندا أنها تتفاوض لشراء 88 مقاتلة أمريكية من طراز F-35، لتلبية حاجة القوات الجوية من الجيل الجديد من الطائرات المقاتلة.

قالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند، في مؤتمر صحفي مع فيلومينا تاسي، وزيرة المشتريات الوطنية، أن هناك خطط لشراء 88 طائرة مقاتلة جديدة، وتم تخصيص ميزانية قدرها 19 مليار دولار للصفقة.

وذكرت أناند، أن هذا لا يعني أن صفقة شراء الطائرات المقاتلة التي تنتجها شركة الدفاع الأمريكية العملاقة لوكهيد مارتن قد تمت رسمياً.

وقالت الوزيرة أناند، إن المفاوضات النهائية مع الشركة جارية، وأنهم يخططون لإكمالها بحلول نهاية العام.

أهم استثمار في سلاح الجو الكندي

أوضحت الوزيرة انيتا أناند أن لديهم خيار بدء مفاوضات مع شركة Saab السويدية لشراء طائرة مقاتلة من طراز Gripen، إذا توقفت المفاوضات مع مارتن أو فشلت. صرحت الوزير أناند أنه في حالة التوصل إلى اتفاق، فإن أول طائرة مقاتلة من طراز F-35 ستسلم في عام 2025 وآخر طائرة في عام 2032.

صرحت الوزير أناند أن الحصول على الطائرة F-35 سيزيد من سيادة كندا في القطب الشمالي.

وقالت وزيرة المشتريات الكندية، فيلومينا تاسي، إن هذا الاستحواذ سيكون أهم استثمار في سلاح الجو الكندي في الثلاثين عامًا الماضية.

وأشارت تاسي إلى أن الطائرات الحربية من الجيل الحديث ضرورية للحفاظ على سلامة الكنديين، وقالت: "الكنديون يفخرون كثيرًا بقواتهم المسلحة. ومن المهم بالنسبة للكنديين التأكد من أن لديهم كل ما يحتاجون إليه للحفاظ على أمن وسلامة البلاد".

اقرأ المزيد: أوكرانيا تعلن إخراج القوات الروسية بالكامل من إيربين