الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 02:17 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«قانون التأمينات».. تفاصيل صرف إعانة الفقد للمؤمن عليه وصاحب المعاش

مجلس النواب
مجلس النواب

وضع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، بعض الضوابط التي تنظم عملية صرف المعاشات والمساعدات إلي المواطن في حالة فقد التأمين الخاص به.

ووفقآ للمادة التي ينظمها القانون، فإنه يتم صرف المبلغ الخاص به لمدة 4 سنوات، بعد فقده للتأمين في الحال، وفقا للإجراءات كما يلي:

- يتم صرف المبلغ للشخص المؤمن عليه، بعد التأكد من ثبوت عملية الفقد.

- قيام صاحب المعاش بتقديم ما يثبت فقدانه للمعاش الخاص به، مثل صوره من محضر الفقد، إفادة من قسم الشرطة، يثبت بها إنه لم يتم صرف له أي مبالغ مالية.

- وجود ما يثب أن صاحب المعاش كان لديه عمل، وفقده للتعامل معه وفقآ للأمر، وتنفيذ عملية تخصيص الإعانه.

- ويحق للمؤمن عليه أن يتم صرف المعاش الخاص به إذا ثبت الفقد، حتي بعد مرور 4 سنوات.

أقرأ أيضا: تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة خلال الـ72 ساعة المقبلة

وفي سياق أخر، قال أحمد محسن عضو مجلس الشيوخ، إن مصر تسعى لتأمين الاحتياجات المائية للبلاد في ظل فقر مائي والعديد من التحديات أبرزها الزيادة السكانية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

وتابع عضو مجلس الشيوخ في تصريحات صحفية له اليوم، أن وضع خطة بنحو 50 مليار دولار لإدارة الموارد المائية حتى 2037، يعمل على تحسين نوعية المياه وتنمية موارد مائية جديدة وترشيد استخدام الموارد المائية المتاحة حاليًا.

وأكد "محسن"، أن إعداد مصر خطة لتطوير وتعزيز موارد المياه وإداراتها بهذه الميزانية الكبيرة، ضويح علم القيادة السياسية بالتحديات التي تواجه مصر في مجال المياه والتحضير الجيد لها.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ أن تنفيذ العديد من المشروعات الناجحة وتنفيذ مشروعات إعادة استخدام المياه، جاء بهدف تنفيذ مشاريع التوسع الزراعي.

وأشاد النائب أحمد محسن، بالخطة المصرية الوطنية الكبيرة لإدارة موارد المياه بما يتناسب مع المستقبل والتحديات المستقبلية الجديدة في البلاد، فهذه الخطة بمثابة خطوة كبيرة للمستقبل تقدر التحديات الموجودة وتعمل على تجاوزها.