الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:00 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”سيدهم مش سيدي”.. أهالي الوراق يحتفلوا بمولد خليل العباسي

ضريح خليل العباسي بالوراق
ضريح خليل العباسي بالوراق

وسط منطقة سكنية، بمنطقة وراق العرب، بمحافظة الجيزة، يحتفل الأهالي بمولد سيدى خليل الكوردي العباسي كما يطلقون عليه في نهاية شهر شعبان، إذ يتردد الكثيرون منهم على ضريح خليل العباسي، لاعتقادهم بأنه يحقق لهم المعجزات وخاصة السيدات يأتوا حاملين أبنائهن الذين يعانون، معتقدين أنه ببركته يتم شفاء أبنائهم.

من خلال السطور التالية ترصد لكم «الطريق»، ما هي معتقدات زوار هذا الضريح وما هي معجزاته؟

"طلعنا لقينا الشيخ دا..راجل طيب من الأولياء".. هكذا بدء محمد الرشاد صاحب الـ60 عامًا، حديثة لـ«الطريق»، لافتًا إلى أن الشيخ خليل العباسي رجلًا من أولياء الله الصالحين كما قال له جده.

وتابع صاحب الـ60 عامًا، أن أهالي المنطقة ينتظرون يوم المولد لزيارة الشيخ خليل؛ لأنه سبب في رزق المترددين عليه، منهم من ينتظر الطعام الذي يتم توزيعه من أهالي المنطقة على المحتاجين، ومنهم من ينتظر المولد لطلب الشفاء.

وأشار الرشاد، إلى أن الطقوس الخاصة بيوم المولد هي توزيع الطعام على الزائرين كرامات للأولياء كالرز باللحمة، والرز باللبن، بالإضافة إلى تزيين الضريح بالأنوار وذكر الله.

أحد الأهالي: خزعبلات وكلام فاضي، "سيدهم هما مش سيدي"، علق محمد علي، أحد الأهالي على ما يحدث من بعض الزائرين ، بأن ذلك شرك بالله، موضحًا في حديثه لـ«الطريق»، أن من يريد أن يعمل خير لا ينتظر يوم مولد لشخص ليس له أساس من الصحة، قائلا "ما فيش حد أصلا".

وتابع محمد علي، بأنه لم يتم حفر الضريح لإثبات ما يقولوا هؤلاء، قائلًا: "محدش يعرف ولا متأكد إن فيه حاجة موجودة واللي يقول أنه متأكد كداب..كل دا خزعبلات وكلام فاضي".

خادم الضريح: صاحب المقام طبيب حميات إمبابة.

التقينا بخادم الضريح عم عبد الرحمن، صاحب ال٦٢عاما، الذي قال: إن هذا الضريح من أقدم الأضرحة الموجودة بالوراق، ويشاع إنه من سلالة الصحابة الذين جاءوا إلي مصر مع عمرو بن العاص، وكان يجلس بجانب شجرة و أصبح مكان الشجرة ضريح له.


تابع عبد الرحمن، أن صاحب هذا الضريح كان يعمل طبيب بحميات إمبابة ورجل صالح له شواهد كثيرة على معجزاته في علاج كل من يتوافد له مصاب بارتفاع بدرجة الحرارة، الأمر ذاع شهرته بجميع المحافظات، وجعل الناس وخاصة السيدات تتوجه إليه بأبنائهم المصابين بارتفاع بدرجة الحرارة ليتباركوا به.

معجزات الشيخ خليل العباسي

ومن جانبه، أكد أشرف الرشاد، من كبار عائلة الشاهينية بالوراق، أنه شاهد عيان على إحدى معجزات الشيخ، وقال: في التسعينات تم تجديده الضريح بالجهود الذاتية من الأهالي، وعندما قام العمال بإسقاط الأبنية القديمة، شاهدوا مشهد غريب وهو عدم تأثر المقام المدفون أسفله، حيث سقطت القبة والأبنية والحوائط، على جانبي المقام.

وأوضح أن كلمة سيدي ليس في مقام الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن كلمة سيدي تأتي عندما يكون جد الجد يطلق عليه لقب السيادية، قائلا " كلمة سيدي عندنا لما يكون جد الجد بنقول سيدي".