الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:36 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبو الغيط: الموقف العربي يؤيد الحوار والدبلوماسية لحل الأزمة الأوكرانية

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن "الأزمة في أوكرانيا رفعت أسعار الوقود ما أثر على الخطط الاقتصادية للحكومات والشعوب العربية".

وأضاف أ حمد أبو الغيط خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، مع السفير سامح شكري، وزير الخارجية، :"الموقف العربي حول أزمة أوكرانيا يتلخص في تأييد جميع الجهود الرامية لحل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية، بما يحفظ أمن وسلامة الشعوب في هذه المنطقة الهامة من العالم".

وناشد "بضرورة احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ودعم المساعي الهادفة إلى تخفيف حدة التوتر بين البلدين " روسيا وأوكرانيا".

ومن جانبه أكد وزير الخارجية، سامح شكري، أن مجموعة الاتصال العربية، التي اجتمعت بنظيره الروسي، اليوم الثلاثاء، ستتوجه غدًا إلى بولندا للقاء وزير الخارجية الأوكراني في إطار استكمال المشاورات والجهود العربية، لاحتواء الأزمة مع طرفي الصراع وبما يؤدي إلى عودة الاستقرار إلى المنطقة وتعزيز السلم والأمن الدوليين.

اقرأ أيضًا:عاجل| كهربا: «دكة النادي الأهلي أحسن من أساسي الزمالك»

وأوضح "شكري"، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الروسي وأمين عام جامعة الدول العربية، أن مجموعة الاتصال العربية المعنية بالأزمة الأوكرانية، والتي تضم مصر والأردن والعراق والجزائر والسودان، أكدت خلال اجتماعها بالجانب الروسي، على أهمية استمرار التنسيق للحفاظ على أمن وسلامة الجاليات العربية الموجودة في منطقة النزاع وتسهيل مرور عبور الراغبين منهم إلى الدول المجاورة.

وأضاف وزير الخارجية، أن الجانبان تناولا سُبل التغلب على التبعات الاقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية، وضمان عدم تأثيرها على شعوب المنطقة وخارجها، مشددًا على أن مجموعة الاتصال العربية تسعى لحل النزاع بطريقة سلمية ومقبولة من قبل الطرفين وبما يؤدي للتعامل مع جذور الأزمة.