الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:35 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لم يتخيلها أحد.. دراسة تكشف فوائد عظيمة لزيت الزيتون على صحة الإنسان

زيت الزيتون
زيت الزيتون

تشير الدلائل المستمدة من الدراسات الوبائية إلى أن نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFA)، ولا سيما "حمض الأوليك" في النظام الغذائي مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية (CHD).

واكتشف الباحثون أن حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون يشبه حمض الأوليك الذي ينتجه الدماغ، لمساعدة المرء على التعلم والاحتفاظ بالذاكرة.

وفقًا لتقرير نُشر في مواقع الأكاديمية الوطنية للعلوم (PNAS)، كشف فريق من الباحثين عن ذلك بأن حمض الأوليك المنتج في الدماغ هو منظم أساسي للعملية التي تمكن التعلم والذاكرة وتدعم تنظيم الحالة المزاجية المناسبة.

وأثناء البحث عن طرق جديدة لمنع أو علاج هذه الحالات وغيرها من الحالات ذات الصلة، حدد فريق من كلية بايلور للطب من "هيوستن تكساس" بالولايات المتحدة الأمريكية ومعهد جان ودان دنكان للأبحاث العصبية (Duncan NRI) في مستشفى تكساس للأطفال دور حمض الأوليك في الحفاظ على الذاكرة والمزاج وتنظيمه داخل الدماغ.

اقرأ أيضا: 5 طرق سهلة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

كما نُشر في Researchgate في أكتوبر 2008 نقلاً عن باحثين من معهد البحوث الصحية لجزر البليار بإسبانيا والمعهد الأوروبي De Chimie Et Biologie من بين آخرين، أظهرت العديد من الدراسات أن نسبة عالية من زيت الزيتون يقلل تناوله من ضغط الدم (BP)، وغالبًا ما تُعزى هذه الآثار الإيجابية لزيت الزيتون إلى مكوناته الثانوية، مثل α-tocopherol و polyphenols والمركبات الفينولية الأخرى غير الموجودة في الزيوت الأخرى.

وسعت هذه الدراسة إلى إعادة إشعال عملية تكوين الخلايا العصبية لمنع تدهورها أو استعادتها، وفقًا لتقرير Science Daily، علما أن تكوين الخلايا العصبية له منظم رئيسي، وهو بروتين داخل الخلايا الجذعية العصبية يسمى TLX وهو لاعب رئيسي في ولادة الخلايا العصبية الجديدة، ومع ذلك لم نكن نعرف ما الذي حفز TLX للقيام بذلك، فلا أحد يعرف كيفية تنشيط TLX.