الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:48 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| حل مشكلة الحموضة والجهاز الهضمي في رمضان

الحموضة
الحموضة

أوضح الدكتور محمد رحيم، أخصائي التغذية العلاجية والتدخل غير الجراحي للسمنة، أن هناك مشكلات يشتكي منها البعض خلال شهر رمضان، والتي تتعلق بالحموضة ومشاكل الجهاز الهضمي والتي تنتج عن تناول الطعام بكثرة وتكون عبارة عن طبيعة الأكل "المسبك" والبهارات والتوابل والفلفل والشطة.

وقال الدكتور محمد رحيم في تصريح خاص لموقع الطريق، إنه يمكن التغلب على مشكلة الجهاز الهضمي "الإمساك" في رمضان بتناول ملعقة من زيت الزيتون على الإفطار، مع تناول البقدونس وشرب المياه بكميات كبيرة بين الافطار والسحور.

وأضاف "رحيم" خلال حديثه، أنه يجب البعد تماما عن المأكولات المسببة للحموضة كالمسبكات والأكلات كثيرة التوابل لتجنب مشاكل هياج المعدة والقولون أثناء نهار رمضان في الصيام، حيث يجب تناول الأدوية في السحور مع أنواع خمائر تكون جيدة للمعدة.

ولفت خبير التغذية العلاجية، إلى أهمية كسر الصيام على التمر "البلح" مع اللبن الرائب لتهدئة المعدة لمن يعانون من مشكلات والبعد تماما عن تناول الحلويات بكثرة لأنها تتسبب في هياج للمعدة حيث يجب الاقلال منها.

اقرأ أيضًا: نصائح مهمة من الصحة في رمضان.. استقبل العزومات بأمان

وأشار إلى أن التدخين أيضًا وتناول الكافيين بكثرة يسبب الهياج فيجب التقليل قدر الإمكان مع تناول كوب لبن رائب "لايت" لعدم زيادة الوزن بين الافطار والسحور، والتركيز على تناول الكمون والكراوية والشمر فهم يريحوا المعدة والقولون بشكل كبير.