الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:37 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يويفا يعلن تعديلات على قانون اللعب المالي النظيف بسبب كورونا

يويفا
يويفا

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، عن عدد من التغييرات والتعديلات التي يخطط لإضافتها في يونيو المقبل، في لوائح قانون اللعب المالي النظيف، على خلفية تأثر الأندية والأزمات المالية بسبب فيروس كورونا.

وأصدر يويفا بيانًا رسميًا للشكف عن الأمر، حيث قال: "لا يزال هناك تطوير في اللوائح المالية أحد أكثر مشاريع الحوكمة طموحًا ونجاحًا في الاتحاد الأوروبي، لكن كان لكوفيد-19 تأثير سلبي على الشؤون المالية للأندية نظرًا لخسارة الإيرادات التشغيلية وتكاليف الأجور غير المرنة وإنهيار أرباح انتقالات اللاعبين، حيث تكبدت أندية الدرجة الأولى خسائر قدرها 7 مليارات يورو".

وأضاف: "كانت هناك حاجة إلى حلول مالية محسّنة جديدة للتعامل مع هذا الواقع الجديد، ستضمن اللوائح أن جميع الأندية يجب أن تكون مستقرة وذات قدرة مالية وتحافظ على تكاليفها تحت السيطرة، اللوائح الجديدة قائمة بذاتها والاسم الجديد للاستدامة المالية يفسر بسهولة أهداف يويفا".

وتابع: "تتضمن حزمة الإجراءات الجديدة تشجيع الأندية على بناء العدالة والاستثمار في البنية التحتية وتنمية الشباب من أجل مصلحتهم على المدى البعيد، يمكن أن توفر ميزانيات أقوى خط دفاع أول ضد نقص الإيرادات، تحتوي اللوائح على ثلاث ركائز مميزة: قاعدة عدم استحقاق المدفوعات، قاعدة أرباح كرة القدم، وقاعدة تكلفة الفريق".

قلب ريال مدريد يُصيب أنشيلوتي في موقعة تشيلسي.. فيديو

وأردف: "ستدخل اللوائح الجديدة حيز التنفيذ في يونيو 2022، سيكون هناك تنفيذ تدريجي على مدى ثلاث سنوات للسماح للأندية بالوقت اللازم للتكيف، الأندية التي تستوفي قواعد أرباح كرة القدم ستعمل بطريقة مستدامة مالياً بناءً على إيراداتها الخاصة".