الطريق
السبت 18 مايو 2024 04:20 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سليمة 100%.. علماء يطورون روبوتا يقشر الموز خلال 3 دقائق

الروبوت
الروبوت

على الرغم من التقدم التكنولوجي والتطور الذي تشهده الروبوتات الآلية، إلا أن مهمة بسيطة، مثل تقشير الموز، والتي تبدو يسيرة على طفل صغير، تعد مهمة صعبة بالنسبة إلى روبوت، مما دفع الباحثين في جامعة طوكيو لتطوير ميزة تمكن الروبوت من تقشير الموز بسهولة.

الروبوت جرى تدريبه من خلال التعلم الآلي لتقليد الإنسان، حتى يتمكن تقشير الموزة في ثلاث دقائق، وفقا لما ورد بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

و كان يتكون الروبوت بذراعين ويد، ولكل منهما "إصبعان"، حتى يستطيع الإمساك بالأشياء، إذ قام باحثون بتقشير المئات من الموز على مدار أكثر من 13 ساعة، مما أدى إلى إنتاج بيانات كافية لتدريب الروبوت على القيام بذلك بمفرده.

وقام الباحثون بشرح مهمة الروبوت عن طريق تقسيمه إلى تسع مراحل، وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو واضحًا، إلا أن الباحثين عملوا على تدريب الروبوت، ولذلك قد تمكن من الإمساك بالموز، والتقاطها من على الطاولة، والإمساك بالطرف وتقشيره، و قاموا باختباره على كومة من الموز.

وأكد الباحثون بعد إجراء الدراسات على الروبوت، وأنه قادر على تقشير الموزة بنجاح دون سحقها في 57٪ من الوقت، وقد استغرقت تلك العملية أقل من ثلاث دقائق في كل مرة، ويرجع السبب للتكنولوجيا وراء الروبوت، يمكن تطبيقها في المستقبل لمهام أخرى تتطلب مهارات حركية دقيقة.

اقرأ أيضا: 4 صفات أنثوية لا يستطيع الرجل مقاومتها في المرأة