الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:54 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| متى تلجأ النساء لتجميد البويضات؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أثارت ظاهرة عملية تجميد البويضات ضجة عبر صفحات التواصل الاجتماعي، حيث بدأ البعض في اللجوء لهذا الإجراء خوفًا من أي تطورات قد تحدث لهن، فكيف يتم تجميد البويضات ومتى تلجأ النساء لهذا الحل؟

تتساءل بعض الفتيات عن عملية تجميد البويضات، التي انتشرت إعلاناتها مؤخراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن الإيجابيات والسلبيات الناتجة عن هذه العملية ومتي تلجا إليها العذراء؟

وخلال السطور التالية تجيب الدكتورة إيمان علي أخصائية النساء والتوليد، لـ"الطريق" عن جميع التساؤلات بشأن عملية تجميد البويضات.

اقرأ أيضًا:«هنفطر في الجنة».. اللواء جمال كحيلة يكشف لـ«الطريق» ذكريات الصوم في حرب العاشر من رمضان

كشفت الدكتورة إيمان علي، أخصائية النساء والتوليد، عن الأسباب التي تلجا إليها الفتيات لعملية تجميد البويضات، وخاصة للعذراء قد تكون خيارًا جيدا عندما تواجه العذراء مشاكل في الرحم أو وجود أورام تستدعي إزالة المبيضين، أو بسبب تأخر سن الزواج والخوف من ضعف نسبة حدوث الحمل، مضيفة أن هناك بعض الفتيات تكون غير مستعدة للحمل الآن وترغبين في التأكد من أنك تستطيعين الحمل فيما بعد.

وأضافت أخصائية النساء والتوليد، أن هناك عدة أسباب للجوء الفتيات لتجميد البويضات كالحاجة إلى معالجة السرطان أو مرض آخر يمكنه التأثير على قدرة الفتاة على الحمل، وبعض العلاجات الطبية، مثل: "الإشعاع أو العلاج الكيماوي أو فقر الدم الناتج الذئبة الحمراء والتي قد تضر بخصوبة، مما يجعل تجميد البويضات قبل العلاج يمكنك من الحصول على أطفال من صلبك فيما بعد".

وتابعت: "أن أفضل وقت للخضوع لهذا الإجراء، عندما تكون المرأة أقل من 30 عاما، نظرا لأن كلما زاد السن، قلت قدرة النساء على إنتاج بويضات عالية الجودة".

هل تجميد البويضات يؤثر على عذرية الفتاة؟

وأكدت" علي"، أن عملية تجميد البويضات لا يؤثر على عذرية الإناث، موضحة أن الأسعار تختلف من مركز لآخر، وحسب عدد البويضات.

ما هي الإجراءات اللازمة قبل عملية تجميد البويضات؟

ذكرت أن، لابد من أن تخضع الفتاة لبعض الاختبارات والفحوصات اللازمة قبل البدء في عملية تجميد البويضات، مشيرة إلى أن قد يختبر الطبيب تركيز الهرمون المنبه للجريب والإستراديول في الدم في اليوم الثالث من الدورة الشهرية، حيث يمكن أن تساعد النتائج في التنبؤ بكيفية استجابة المبايض لأدوية الخصوبة.

كيف يتم تجميد البويضات؟

واستكملت، أن عملية تجميد البويضات يتم عن طريق تحفيز المبيض، وذلك عن طريق البدء في إعطاء المرأة هرمونات اصطناعية لتحفيز المبايض على إنتاج بويضات متعددة بدلاً من البويضة الواحدة التي تتطور شهريًا عادةً.

وأثناء العلاج، ستخضعين لاختبارات الدم لقياس استجابتك لأدوية تحفيز المبيض، وعادة ما تزداد مستويات هرمون الاستروجين مع نمو الجريبات، وتبقى مستويات البروجسترون منخفضة حتى بعد الإباضة.

كما يقوم الطبيب أيضًا إجراء الموجات فوق الصوتية المهبلية، وهو إجراء يستخدم الموجات الصوتية لإنشاء صورة لداخل المبيضين، لمراقبة تطور الأكياس المملوءة بالسوائل حيث تنضج البويضات.

السن المناسب لتجميد البويضات

واختتمت علي، حديثها أنه يسمح لأي سيدة تجميد البويضات حتى سن الـ35، وذلك لأنه بعد تجاوز هذا السن تقل جودة البويضة تدريجيا، وتقل معاودة الاستفادة بها مرة أخرى.