الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:41 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل المريض النفسى ممنوع من الصيام ؟ استشارية تجيب.. خاص

الدكتورة سمر وحيد فاروق مدرس الطب النفسى
الدكتورة سمر وحيد فاروق مدرس الطب النفسى

قالت الدكتورة سمر وحيد فاروق مدرس الطب النفسى وعلاج الادمان بكلية الطب جامعة عين شمس، إن الصيام نشاط روحانى تزيد فيه العبادات المختلفة كالذكر والدعاء والصلاة والتقرب من الله فيزيد الاحساس بالراحة والهدوء النفسي والسلام الداخلى والطمأنينة، مشيرًة إلى أن تعزيز الروحانيات يعتبر ركن اساسى لعلاج أنواع كثيرة من الأمراض النفسية و الإدمان.

هل المريض النفسى ممنوع من الصيام ؟

وأضافت "فاروق" في تصريحات لـ"الطريق" أن المريض الذى يعانى من اضطراب نفسى شديد مثل أمراض الفصام أو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب أو الاكتئاب أو خلال فترة انسحاب بعض أنواع المخدرات لا حرج عليه فى عدم الصيام لظروف مرضه، بينما المريض الذى يعانى من مرض نفسى وهو فى حالة مستقرة فمن الممكن له أن يصوم بعد استشارة الطبيب المختص.

وأوضحت الدكتورة سمر وحيد فاروق، أن بعض الأدوية النفسية تسبب انخفاض ضغط الدم ويحتاج المريض لشرب سوائل بكثرة فيصعب الاستمرار عليها مع الصيام مضيفة أن هناك بعض الأدوية تؤخذ بحذر مع الصيام و تحتاج لمتابعة مستوى الدواء بالدم بشكل منتظم او تجنب الصيام أثناء الاستمرار عليها لتجنب زيادة مستوى العلاج بالدم مما قد يؤثر على بعض الوظائف الحيوية بالجسم و درجة الوعى.

اقرأ أيضًا: الصحة: خطة مستقبلية موحدة لخدمات الرعاية الصحية في كافة المحافظات

وطالبت مدرس الطب النفسي بضرورة مراجعة الطبيب المختص قبل الصيام أو قبل محاولة وقف او تقليل جرعة العلاج لان الاستمرار على الأدوية النفسية فى حالات المرض النفسى المزمن هو القاعدة الأساسية.