الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:40 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| بعد «الاختيار 3».. ماهر فرغلي يكشف دور الدراما في توثيق جرائم الإخوان

ماهر فرغلي الباحث في شئون الجماعات الإسلامية
ماهر فرغلي الباحث في شئون الجماعات الإسلامية

أعادت الدراما المصرية وثائقية بثّها صناع مسلسل «الاختيار3»، لقيادات من جماعة الإخوان إلى الواجهة قضية «تناقضات الإسلاميين»، التي طالما أشار إليها باحثون متخصصون، تكشف اسرارا تنظيم جماعات الإخوان الإرهابية واعترافاتهم بالصوت والصورة، إذ نرى فيديوهات حقيقية لأقطاب جماعة الإخوان وطريقة تفكيرهم.

وتقدم لكم"الطريق" في هذا للتقرير التفاصيل دور الدراما في توثيق التاريخ

كشف ماهر فرغلي، الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، عن أهمية دور الدراما في توثيق التاريخ، وأصبح يوجد تطور كبير في الدراما في آخر 3 سنوات، من خلال مسلسل الاختيار، حيث نرى فيديوهات حقيقية لأقطاب جماعة الإخوان وطريقة تفكيرهم.

وأكد فرغلي، في حديثه لـ"الطريق"، أن مسلسل الإختيار يتناول فترة مهمة من تاريخ مصر، ومحاولة جماعة الإخوان السيطرة على السلطة والاستمرار في الحكم بكل دكتاتورية، وكيف تم تشكيل المجموعات المسلحة التابعة لجماعة الإخوان.

وأوضح "فرغلي"، أنه لأول مرة في تاريخ الدراما العربية نجد شخص يجسد الرئيس ويلعب دوره، والرئيس ما زال في الحكم

وتابع: "أن جماعات الإخوان كان لديهم علم بوجود كاميرات تسجيل داخل غرفة الاجتماعات، ولكن كان لديهم ثقه بأنهم سيطروا على السلطة".


من الخوف كانوا بيهددوا

وأوضح أن جماعات الإخوان الإرهابية يتابعوا منهج التهديدات داخل عقيداتهم، قائلا:" هما بيهددوا في العلن.. دا كانوا بيهددوا في ميدان رابعة على ومش خايفين دا اعتقد عنهم أنهم سيطروا على الدولة".

جماعة الإخوان مهتزئه من الداخل

وأشار فرغلي، أن جماعات الإخوان الإرهابية كانت مهتزئه من الداخل، خوفاً من الجماعات السلفية الجهادية وخوفاً من معتقداتهم القتالية الشبيهة لخطط الإخوان وحصولهم على الحكم .

التناقد يظهر اهتزاز الإخوان الداخلي

واردف فرغلى، بأن جماعات الإخوان الإرهابية كانوا يظهر عليهم الخوف والاهتزاز، كما ظهر في ترشيحهم للانتخابات ثم ترجعوا ثم تم ترشيحهم مرة أخرى.

ما الفرق بين الجماعات الإخوانية والجهادية السلفية؟

ويبين فرغلي، الفرق بين الجماعات السلفية الجهادية وجماعات الإخوان بأنهم يختلفون في ارتداء الملابس ولكن العقيدة واحده، موضحاً أن الجماعات السلفية الجهادية يعتقدون أنهم يسيروا على نهج الرسول (ص)، ويظهر ذلك في ارتدائهم العباءات القصيرة وتربية اللحياء وما شبه ذلك، بينما الإخوان يظهروا لنا بالزي التقليدي ولكن كلاهما لديهم معتقد وأحد هو سفك الدماء لأجل السلطة تحت مسمي الجهاد في سبيل الله.

أنواع جماعة الجهاد السلفي؟

وأوضح فرغلي أن بعض الأشخاص الذين ينتموا إلى السلفية العادية في بداية الأمر يتابعوا السنة ولكن بعد فترة يريدون أن يجهدوا في سبيل الله ويتحول إلى سلفي جهادي، مشيراً إلى أن يوجد أكثر من اسم للجهادية السلفية، منهم جماعات بيت المقدس، جندي الله، جندي الإسلام، لكل منهم خطه ولكن هدفهم واحد.

ما هو الاختلاف بين الجماعات؟

واختتم فرغلي حديثه، أن الاختلاف بين الجماعات هي دراجات التكفير منهم من يكفر الجيش ومنهم من يكفر الشرطة ومنهم من يكفر الناس أجمعين.