الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:00 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إفطار اليوم.. إليك طريقة تحضير باذنجان باللحم المفروم والزبيب

طريقة تحضير باذنجان باللحم المفروم والزبيب
طريقة تحضير باذنجان باللحم المفروم والزبيب

ينبغي توافر عنصر الحديد في الأطعمة التي نتناولها خلال وجبة الإفطار طوال شهر رمضان، حيث يساعد على تقوية أجهزة الجسم، كما يقوم بتغذيته حتى يستطيع تحمل تعب الصيام، وهو ما يتوفر في وصفة "المسقعة" باللحم المفروم والزبيب.

يقدم لكم "الطريق" خلال السطور التالية، طريقة تحضير "المسقعة" باللحم المفروم والزبيب، وفقا لطريقة الشيف فاطمة أبو حاتي خلال برنامج "العزومة"، المذاع على قناة بي إن سي، وهي كالتالي:

- المكونات:

شرائح كيلو من الباذنجان

شرائح كيلو من البطاطس

نصف كوب من الزبيب

ربع كيلو لحم مفروم

مكعبات حبتين من البصل

شرائح حبتين من الفلفل الأخضر

لتر من اللبن

ملعقتين من الدقيق

ملعقة من الفلفل الأسود

ملعقة من الملح

ربع كوب من الزيت

ملعقتين من الزبد

اقرأ أيضا: الضغوط.. هل تصيب الإنسان بأمراض القلب؟

- طريقة التحضير:

يتم قلي شرائح البطاطس والباذنجان في الزيت، وبعد الانتهاء يوضع البصل مع الزيت في وعاء آخر، ويتم التقليب حتى دقيقتين ثم تضاف اللحم المفروم، وتقلب جيدا حتى التسوية، بعدها يضاف الزبيب والفلفل الأخضر مع قليل من الملح، ثم تنقل بعيدا عن النيران.

في وعاء ثالث يتم تحضير البشاميل، حيث توضع ملعقتين من الزبد ومعها ملعقتين من الزيت، وعليهما الدقيق ويقلب جيداً حتى أخذ اللون الأصفر، بعدها يضاف الحليب بالتدريج، ويقلب حتى لا يتكتل الدقيق، ثم يوضع الملح والفلفل الأسود، ويترك لأخذ قوام كريمي.

يتم إحضار "صينية" فرن، يوضع بها ملعقة من الزيت، عليها طبقة من شرائح الباذنجان ثم طبقة من شرائح البطاطس، يعلوهما طبقة من اللحم المفروم "المعصج" بالزبيب، وبعدها توضع طبقة أخرى من شرائح الباذنجان وعليها شرائح البطاطس، وبعد الانتهاء يوضع البشاميل، وينقل الوعاء إلى الفرن ويترك على درجة حرارة متوسطة حتى التسوية.