الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أطعمة تتناولها في الإفطار تصيب بالإمساك.. إليك البدائل

أطعمة تتناولها خلال الإفطار تصيب بالإمساك.. إليك البدائل
أطعمة تتناولها خلال الإفطار تصيب بالإمساك.. إليك البدائل

تزيد كمية الطعام التي نتناولها في الفترة من الإفطار للسحور، كما تتنوع الأطعمة خلال هذه الفترة، وهو ما يصيب الجهاز الهضمي ببعض المشاكل الصحية، في حين أن من بين هذه الأطعمة ما يصيب بالإمساك.

يستعرض الدكتور مراد إسحق، أستاذ مساعد التغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، لـ "الطريق" خلال السطور التالية، الأطعمة التي تصيب متناولها بالإمساك، ومن بينها:

1_ البلح

تناول كمية كبيرة من البلح يصيب بالإمساك، فعلى الرغم من احتوائه على الألياف التي تيسر عملية الهضم، لكنه في المقابل يتضمن على نسبة عالية من الحديد، وهذا العنصر يصيب بالإمساك في حالة تواجده بوفره في الجسم، لذلك يفضل الاكتفاء بتناول 3 حبات فقط.

اقرأ أيضا: طريقة عمل عجينة القطايف في المنزل.. نصائح لنجاح الخليط

2_ الجوافة

تحتوي الجوافة على بذور صغير بداخلها، وهو ما يؤدي لصعوبة في عملية الهضم، والإصابة بالإمساك، لذلك يفضل التخلص منها قبل تناول الجوافة، خاصة أنها لا تعود بالنفع على الجسم كما يعتقد البعض، فضلا عن أن احتوائها على عنصر الحديد، يضعها ضمن قائمة الأطعمة التي تصيب بالإمساك.

3_ الرمان

يفضل تصفيته قبل تناوله للتخلص من البذور التي توجد بالداخل، لكونها تتمركز في المعدة أثناء عملية الهضم، ومن ثم تتسبب في الإصابة بالإمساك.

4_ "المحشي"

ينبغي عدم الإكثار من تناول "المحشي"، لكونه يصيب القولون بمشاكل صحية، حيث يؤثر على أداء القولون فهو يسهم في إصابته بالانتفاخ، ومن ثم الإصابة بالإمساك.

ونصح "مراد"، بضرورة تناول "السلطة" الخضراء حيث أنها تسهم في تيسير حركة الأمعاء بعد تناول الطعام، ومن ثم قلة فرص الإصابة بالإمساك.

كما نصح بأهمية تناول "البامية" لكونها تيسر عملية الهضم، كما تتضمن على نسبة عالية من الألياف.

ومن الفواكه طالب بتناول الموز حيث يقلل من فرص الإصابة بالإمساك، لكونه سهل الهضم.