الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 03:07 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حتى لا يسبب انفجارا.. هل يجب أن تغلق هاتفك في محطات الوقود؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتساءل البعض عن سبب طلب عامل محطة الوقود، بغلق الهاتف المحمول أو إبقاءه بعيداً عن مضخة الوقود؟ وسبب وضع علامة تحذيرية كبيرة قبل الدخول للمحطة لتنبيه السائقين على ضرورة غلق الهاتف وعدم استخدامه؟

من خلال السطور التالية ترصد لكم "الطريق" تجربة تؤكد سبب تحذيرات محطات الوقود من استخدام هاتفك المحمول.

أذاعت محطة ديسكفري في عام 2013، بث مباشرا يتناول تجربة عن اختيار إمكان اشتعال مضخة الوقود يتم فيها اختيار، إذا تم استخدام الهاتف بجوارها، وبدأت التجربة بالفعل بعدة اختبارات حيث وضعوا الهاتف بجوار خزان الوقود واستخدموه بعدة أشكال إما للاتصال أو استقبال المكالمات، وكانت النتيجة أنه لم يحدث أي اشتعال على الإطلاق إلا عندما تم استقبال مكالمة؛ حيث اشتعل بخار الوقود الصاعد من خزان السيارة، على الرغم من عدم اشتعاله عند التحدث أو خلال المكالمة أو استخدام الهاتف عمومًا.

وكان التفسير النهائي هو أن بخار الوقود يشتعل بسهولة عكس الوقود السائل كما تزيد إشعاعات الهواتف المحمولة بشكل أكبر عند استقبال اتصال هاتفي.

هل تتسبب الهواتف المحمولة في الإنفجارات؟

يتكون الهاتف الجوال من مكونات كهربائية كثيرة مسئولة عن التواصل مع أبراج شبكات الاتصال، وعلى الرغم من كون هذا الاتصال لاسلكي فإنه قائم من خلال الموجات الكهرومغناطيسية التي تنتقل فعليًا داخل تردد لاسلكي معين، مما يتيح إجراء المكالمات وتلقيها، وهذه الموجات هي التي يمكن أن تسبب الشرارة وتشعل الوقود داخل المحطة.

الكهرباء الساكنة هي السبب الرئيسي

إن استخدام الهاتف المحمول أثناء ضخ الوقود قد لا يشعل النيران ولكن يمكن للكهرباء الساكنة أن تفعل ذلك فتلك الكهرباء ولو بكمية صغيرة قادرة على إشعال أبخرة الغاز.

فعادة عند القيام بتزويد السيارة بالوقود تظل الأبخرة محيطة بفوهة المضخة حتى في حالة عدم استعمالها، لذلك وبمجرد إشعال هذه الأبخرة فإنه يمكن لهذا الاشتعال أن ينتشر إلى صهاريج الوقود بأكملها مسببا انفجار المحطة بأكملها.