الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 04:10 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسؤولون أميركيون يتوجهون إلى جزر سليمان بسبب مخاوف تتعلق بالصين

 المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية

ترسل الولايات المتحدة اثنين من كبار المسؤولين إلى جزر سليمان، بعد زيارة قام بها الأسبوع الماضي أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأسترالي بسبب مخاوف من أن الصين قد تنشئ وجودًا عسكريًا في الدولة الواقعة في جنوب المحيط الهادئ.

وقال البيت الأبيض، إنه في وقت لاحق من هذا الأسبوع سيرأس كورت كامبل، منسق مجلس الأمن القومي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، ودانييل كريتنبرينك، مساعد وزيرة الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ ، وفدا من المسؤولين الحكوميين الأمريكيين إلى جزر سليمان، كما سيزور فيجي وبابوا غينيا الجديدة.

وفي بكين قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين ال الثلاثاء إن وزير الخارجية وانغ يي ونظيره في جزر سليمان، جيريمايا مانيلي، وقعا رسميا اتفاقية أمنية "في ذلك اليوم"، لم يعط تاريخ محدد.

وصرح وانغ للصحفيين في إيجاز يومي بأن الاتفاقية تغطي "الحفاظ على النظام الاجتماعي" إلى جانب حماية الأرواح والممتلكات وتقديم المساعدة الإنسانية والاستجابة للكوارث الطبيعية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن، الاتفاقية قد تزعزع استقرار جزر سليمان وستشكل سابقة مقلقة لمنطقة المحيط الهادئ الأوسع.

اقرأ أيضا : أزمة سريلانكا: جهود حكومية للحصول على مساعدة مالية طارئة من صندوق النقد الدولي