الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 04:36 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المبعوث الأممي يصل عدن لتوطيد الهدنة اليمنية

المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن
المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن

وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج إلى عدن في إطار مساعيه لتعزيز الهدنة التي استمرت شهرين والتي أعلن عنها مطلع الشهر الجاري، وتتعلق الآمال بأن تصبح الهدنة وقفًا دائمًا لإطلاق النار لتمهيد الطريق لمشاورات سلام من شأنها إنهاء انقلاب مليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

ومن المقرر أن يجتمع جروندبرج مع المسؤولين الحكوميين وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي الجديد ، والتقى أمس برئيس المجلس رشاد العليمي ووزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك في الرياض حيث أعلنت الهدنة خلال المشاورات اليمنية الداخلية.

وكان المبعوث قد سافر جوا إلى الرياض قادما من صنعاء حيث التقى بمسؤولين من جماعة الحوثي ، وتشمل بنود الهدنة تسهيل دخول 18 سفينة وقود إلى موانئ الحديدة والسماح برحلتين تجاريتين أسبوعيا من وإلى مطار صنعاء. وتشمل البنود أيضًا عقد اجتماع بين الطرفين للاتفاق على فتح طرق في تعز وأماكن أخرى لتحسين حرية تنقل المدنيين داخل اليمن.

وأكدت وسائل إعلام عسكرية أن الميليشيات تنتهك الهدنة على كافة جبهات القتال. وأكد الجيش ، السبت وحده ، 87 انتهاكا للحوثيين على جبهات في محافظات تعز والحديدة ومأرب وحجة والجوف، وشملت الانتهاكات محاولات تسلل للحوثيين في مأرب أحبطتها القوات المسلحة وهجمات قناصة على الجيش الوطني في حجة واصيب جندي بجروح نتيجة هجوم قناص.

اقرأ أيضا : مسؤولون أميركيون يتوجهون إلى جزر سليمان بسبب مخاوف تتعلق بالصين

موضوعات متعلقة