الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:01 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بريطانيا والهند تدعوان لوقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا

أرشيفية
أرشيفية

دعت الهند وبريطانيا اليوم الجمعة روسيا إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن خطوات للمساعدة في إبعاد نيودلهي عن اعتمادها على روسيا من خلال توسيع العلاقات الاقتصادية والدفاعية.

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للصحفيين إن الجانبين ناقشا الوضع في أوكرانيا، مؤكدا أهمية الدبلوماسية والحوار لتسوية القضايا.

وأضاف "مودي" في إشارة واضحة إلى عدوانية الصين في المنطقة: "دعا كلا الجانبين أيضًا إلى نظام حر ومنفتح وشامل وقائم على القواعد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وانتقل "جونسون" إلى اللغة الهندية ليصف مودي بأنه "خاس دوست" أو صديق خاص، وقال لم تكن علاقاتنا أبدًا قوية أو جيدة بيننا كما هي الآن.

وقال جونسون إن بريطانيا ستصدر رخصة تصدير عامة مفتوحة للهند، مما يقلل من البيروقراطية ويقصر أوقات تسليم المشتريات الدفاعية.

كما أعلن جونسون عن استثمارات جديدة وصفقات تصدير بقيمة 1.29 مليار دولار في مجالات من هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي إلى الصحة، مما خلق ما يقرب من 11000 وظيفة في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وقال بيان للمفوضية العليا البريطانية إن البلدين يلتزمان بما يصل إلى 96.80 مليون دولار لطرح ابتكارات التكنولوجيا النظيفة القابلة للتكيف من الهند إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ وأفريقيا، والعمل معًا على التنمية الدولية وتعليم الفتيات.

اقرأ أيضا: شنغهاي تصعد قيود إغلاق كوفيد مجددا

موضوعات متعلقة