الطريق
السبت 15 يونيو 2024 09:34 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من الكفاح لـ العالمية.. حكاية تأسيس النادي الأهلي في الذكرى الـ115

ذكرى تأسيس النادي الأهلي
ذكرى تأسيس النادي الأهلي

تحتفل جماهير النادي الأهلي، اليوم الأحد 24-4-2022، بالذكرى الـ115 على تأسيس القلعة الحمراء أعرق الأندية العربية والإفريقية في تاريخ كرة القدم.

ففي مثل هذا اليوم عام 1907، تم عقد أول اجتماع مجلس إدارة لتأسيس النادي الأهلي، ليكون جزءًا من نضال وكفاح الشعب المصري ضد الاستعمار البريطاني، بقيادة الزعيم الوطني مصطفى كامل ومعه طلبة المدارس العليا.

في البداية جاءت عندما نجح مصطفى كامل ومن معه، في تأسيس نادي طلبة المدراس العليا عام 1905، والذي كان بمثابة شوكة في ظهر الاحتلال البريطاني، حيث استغله الزعيم الراحل في إشعال حماس الطلبة ضد الاحتلال.

لتقرر بعدها السلطات البريطانية القضاء النادي، والمساعدة في إنشاء نادي رياضي يشغل الشباب بالرياضة بعيدًا عن السياسية، لكنهم لم يدروا في ذلك الوقت أن النادي الجديد سيحل محل المدارس العليا، ويجمع الشعب المصري بأكمله تحت ظلاله.

تأسيس النادي الأهلي

جاءت فكرة تأسيس النادي الأهلي من المحامي عمر بك لطفي رئيس نادي طلبة المدراس العليا، بسبب حاجة الطلبة إلى نادي رياضي لتمضية وقت الفراغ وممارسة الرياضة، ليعرض الفكرة بعد ذلك على أصدقائه الذين تحمسوا لها.

وفي عام 1907 اقترح أمين سامي باشا عضو مجلس الإدارة، تسمية ذلك النادي، بـ الأهلي للرياضة البدنية وكان ذلك في الخامس والعشرين من فبراير.

وجاء اسم "الأهلي" من السبب الرئيسي لإقامة النادي الجديد، وهو خدمة المدارس العليا الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال البريطاني، كونه نشأ وطنيًا مصريًا للم شمل هؤلاء الطلبة.

وأصر أصحاب فكرة إنشاء الأهلي على اختيار هذا الاسم، ليكون المعنى نفسه عند تحويله إلى اللغة الإنجليزية، ليحمل صفة الوطنية عند ترجمته إلى "National" والتي تعني وطني.

اقرأ أيضًا: بعد اكتمال المربع الذهبي.. مواعيد مباريات نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا

ومنذ نشأته، نجح النادي الأهلي في تحقيق الهدف الرئيسي منه وهو مقاومة الاستعمار البريطاني، ثم أصبج واحدًا من أنجح الأندية الرياضية على مستوى العالم، ونادي القرن في إفريقيا، والأكثر تتويجًا بالبطولات في تاريخ الكرة المصرية.