الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 08:23 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حلف الأطلسي»: يمكن لفنلندا الانضمام إلى الناتو بسرعة.. وروسيا تهدد بالأسلحة النووية

حلف الناتو
حلف الناتو

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، إن فنلندا والسويد سيكون بإمكانهما الانضمام إلى الناتو بسرعة إذا قررا طلب العضوية في التحالف العسكري الغربي.

وقال "ستولتنبرغ"، للصحفيين في بروكسل: "إذا قرروا التقدم، فسيتم الترحيب بفنلندا والسويد بحرارة وأتوقع أن تسير العملية بسرعة، مضيفًا أنه يعتزم التحدث مع الرئيس الفنلندي في وقت لاحق اليوم".

وأوضح أنه متأكد من أنه يمكن العثور على ترتيبات للفترة الانتقالية بين طلب من الدولتين الاسكندنافية، والتصديق الرسمي في البرلمانات على جميع أعضاء الناتو الثلاثين.

وقال ستولتنبرغ: "إنني على ثقة من أن هناك طرقًا لتخطي تلك الفترة الانتقالية بطريقة جيدة بما فيه الكفاية وتعمل لصالح كل من فنلندا والسويد".

وقالت روسيا، التي تشترك معها فنلندا في حدود بطول 1300 كيلومتر، إنها ستنشر أسلحة نووية وصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت في جيب كالينينجراد في بحر البلطيق إذا قررت فنلندا والسويد الانضمام إلى الناتو.

وجدير بالذكر، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أعلن شن عمليات عسكرية على شرق أوكرانيا، وأكد إنتهاء هذه العمليات حال تراجع كييف كتابيًا عن فكرة الانضمام لحلف الناتو.

اقرأ أيضًا| أوكرانيا: المفاوضات مع الروس وصلت لطريق مسدود

موضوعات متعلقة