الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:18 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تهاجم كييف خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

واصلت القوات الروسية هجومها في شرق أوكرانيا، اليوم الجمعة، بعد قصف عاصمتها خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة.

أصيب ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص في ضربات في وقت متأخر من يوم الخميس في الجزء الغربي من كييف، وهي الأولى في العاصمة منذ ما يقرب من أسبوعين، والتي جاءت بعد أن قام جوتيريش بجولة في بوتشا وضواحي أخرى حيث يُزعم أن موسكو ارتكبت جرائم حرب.

بعد ثلاثة أشهر من الغزو الذي فشل في تحقيق هدفه قصير المدى المتمثل في الاستيلاء على كييف، تكثف روسيا الآن عملياتها في منطقة دونباس الشرقية الانفصالية، حيث يزودها حلفاء أوكرانيا الغربيون بأسلحة ثقيلة بشكل متزايد.

بعد انسحاب موسكو من كييف، تم العثور على عشرات الجثث في ملابس مدنية وقال المدعون الأوكرانيون إنهم فتحوا تحقيقات مع 10 جنود روس في فظائع مشتبه بها في بوتشا وحددوا أكثر من 8000 حالة جرائم حرب مزعومة.

وقالت المدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا لقناة تلفزيونية ألمانية إن تلك القضايا تشمل "قتل مدنيين وقصف البنية التحتية المدنية والتعذيب و "جرائم جنسية" تم الإبلاغ عنها خلال الاحتلال الروسي لأجزاء مختلفة من أوكرانيا.

في واشنطن، حث الرئيس جو بايدن يوم الخميس المشرعين الأمريكيين على الموافقة على حزمة مساعدات ضخمة بقيمة 33 مليار دولار واقترح قوانين جديدة للسماح باستخدام الأصول الفاخرة التي جردت من القلة الروسية لتعويض أوكرانيا عن الأضرار التي لحقت بأوكرانيا منذ غزو موسكو في 24 فبراير.

وقال بايدن "تكلفة هذه المعركة ليست رخيصة. لكن الرضوخ للعدوان سيكون أكثر تكلفة إذا سمحنا بحدوثه."

وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باقتراح بايدن ووصفه بأنه "خطوة مهمة" و"ضرورية".

اقرأ أيضًا| انتشال جثث 1150 مدنيًا في منطقة كييف منذ بدء الحرب الروسية