الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:24 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توقعات برفع سعر الفائدة في مصر باجتماع البنك المركزي للسياسة النقدية

البنك المركزي
البنك المركزي

أعلن الاحتياطي الفيدرالي، رفع سعر الفائدة على الدولار الأمريكي في 4 مايو 2022، في خطوة وصفت بالتاريخية، بمقدار 0.5% لتصعد لمستوى 1% لأول مرة منذ عام 2000، وترفع معها العائد على سندات الخزانة الأمريكية، ومعه تتجه البنوك المركزية في كل دول العالم لرفع سعر الفائدة منها المركزي المصري بعد أن قامت دول الخليج بالرفع أمس.

اقرأ أيضا:أسعار الذهب العالمية تتراجع مع ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة

وقالت رانيا يعقوب الخبيرة الاقتصادية، في تصريحات صحفية، إن الأسواق الناشئة ستكون المتأثر الأكبر ومن بينها مصر بزيادة سعر الفائدة الأمريكية، نتيجة ارتباطها بالدولار الذي يواصل ارتفاعه أمام جميع العملات بصورة كبيرة انعكاسا لهذا القرار.

وتوقعت أن يتجه البنك المركزي المصري، إلى اتخاذ قرار بزيادة سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل، باجتماع البنك المركزي للجنة السياسة النقدية، وهو نفس الاتجاه الذي ستسير عليه معظم البنوك المركزية على مستوى الدول المحيطة.

ووفق خبراء الاقتصاد، هناك سببين وراء قرار رفع الفائدة، أولهما الحرب الروسية الأوكرانية، والتي كان لها تداعيات كبيرة على الاقتصاد العالمي، خاصة في ظل حالة التصعيد من الطرفين روسيا من ناحية والقوى الغربية من ناحية أخرى، وبعد أن تحولت الحرب الأوكرانية إلى حرب عالمية بالوكالة، تحارب فيها روسيا أمريكا في أوكرانيا.