الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:35 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مباحثات مغربية ـ بحرينية على هامش اجتماع التحالف الدولي لهزيمة «داعش»

خلال الاجتماع
خلال الاجتماع

أجرى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة محادثات في مراكش مع نظيره البحريني، عبد اللطيف الزياني، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش.

وأعرب الوزيران عن اعتزازهما بالتعاون بين الرباط والمنامة، وجدد بوريطة موقف المغرب الثابت بقيادة الملك محمد السادس الداعم للبحرين في معالجة أي تدخل خارجي في شؤونها الداخلية أو محاولات النيل من أمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية.

وجدد الزياني اعتراف البحرين بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، والذي توج بافتتاح قنصلية عامة في مدينة العيون بالصحراء الغربية في 14 ديسمبر 2020.

وشدد الوزيران في بيان مشترك عقب اجتماعهما على أهمية عقد الدورة الخامسة للجنة المغربية البحرينية العليا المشتركة في وقت لاحق من العام الجاري.

وستشارك كبرى مؤسسات القطاع العام والاستثمار في الجلسة التي ستركز على القطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية وتستهدف المشاريع القابلة للتنفيذ والتي لها تأثير واضح على عملية التنمية والازدهار في البلدين.

وعبر بوريطة والزياني عن ارتياحهما لمستوى الاستعدادات الجارية لعقد الجلسة التي سيتم خلالها توقيع 11 اتفاقية تعاون تغطي قطاعات حيوية مثل النفط والغاز والطاقة المتجددة والاستثمار والتأمين الاجتماعي.

وتمهد هذه الاتفاقيات الطريق أمام الهيئات الحكومية ومنظمات الاستثمار للانضمام لأول مرة في محاولة لدفع العلاقات الثنائية، وأكدوا كذلك على الحاجة إلى تفعيل اللجنة المشتركة للشؤون القنصلية من خلال عقد اجتماعها الأول.

اقرأ أيضا: جماهير غفيرة تشيع الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة في جنين