الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:21 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رسميًا.. فنلندا والسويد تتقدمان بطلب لعضوية «الناتو».. وموسكو ترد

الناتو
الناتو

قررت كل من فنلندا والسويد التقدم بطلب لعضوية الناتو، وتجاهل عقود من الحياد الفعال في ضوء المخاوف المتزايدة بشأن أمنهما في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، حسبما أعلن البلدان يوم الأحد.

قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو إلى جانب رئيسة الوزراء سانا مارين: "بدأت حقبة جديدة" ، معلنا عن خطوة وصفها الزعيمان بأنها تاريخية.

في وقت لاحق، أعلنت السويد عزمها التقدم بطلب للحصول على عضوية الناتو، في خطوة تمثل تحولًا كبيرًا في موقفها من التحالف الدفاعي.

بعد إعلان فنلندا، أعلن الحزب الاشتراكي الديمقراطي برئاسة رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون دعمه لعضوية السويد في حلف شمال الأطلسي بعد اجتماع عُقد خصيصًا.

ومع ذلك، أشار الاشتراكيون الديمقراطيون في السويد إلى أنهم لا يريدون أسلحة نووية ولا قواعد دائمة للناتو على أراضيهم.

يأتي تغيير سياسة الحزب ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا، الأمر الذي أدى إلى إعادة التفكير في عضوية الناتو في كلا البلدين.

في غضون ذلك ، تحرص فنلندا على تجنب صراع آخر مع روسيا، التي تشترك معها في حدود تبلغ حوالي 1300 كيلومتر.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الفنلندي،: "لقد خاضنا حروبًا مع روسيا، ولا نريد هذا النوع من المستقبل لأنفسنا ولأطفالنا، ولهذا السبب نتخذ هذه القرارات اليوم وفي الأسابيع المقبلة، لذلك لن تكون هناك حرب مرة أخرى أبدًا".

وقال مارين: "عندما ننظر إلى روسيا، نرى نوعًا مختلفًا تمامًا من روسيا اليوم عما رأيناه قبل بضعة أشهر فقط، تغير كل شيء عندما هاجمت روسيا أوكرانيا".

وقال "لهذا السبب نتخذ قرار الانضمام إلى الناتو، إنه عمل سلام"، مضيفًا أن فنلندا مستعدة للردود المحتملة من موسكو.

اقرأ أيضًا| إغلاق مراكز الاقتراع اللبنانية.. وبدأ فرز الأصوات