السبت 2 يوليو 2022 07:47 مـ 3 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

السيسي يتابع دعم صحة المرأة.. تعرف على مبادرة «تشخيص الأورام»

السيسي ومبادرة تشخيص الأورام
السيسي ومبادرة تشخيص الأورام

ما زال الرئيس عبدالفتاح السيسي، يهتم ويتابع سير العمل بكل من مبادرة تشخيص الأورام وعلاجها لدى السيدات، التي أطلقها السيسي لدعم صحة المرأة منذ عام، ذلك بالإضافة إلى مستجدات توفير أحدث التجهيزات والمعدات، وجاء هذا في اجتماعه اليوم، مع الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية.

وفي السطور التالية يقدم إليكم "الطريق" أبرز اهتمامات تلك المبادرة:-

تضمنت الكشف المبكر عن أورام الثدي لنحو 28 مليون سيدة بجميع المحافظات في الجمهورية مجانًا.

عمل التوعية الكاملة بمسببات المرض وآليات الفحص الذاتي للمنتفعات من عمر 18 عامًا.

توفير كل السبل الكفيلة بالتشخيص والعلاج، الأمر الذي يوفر على السيدات العبء النفسى والصدمة النفسية الناتجة عن اكتشاف أورام الثدى في مراحلها المتأخرة، ما يتسبب في تدمير عائلات كاملة ونهايتها جراء المرض ويتضح هنا فلسفة الكشف المبكر لتجنيب السيدات اكتشاف الإصابة المتأخرة، لتحسين حالتهن النفسية وزيادة معدلات الشفاء مع زيادة ثقافة التوعية الصحية.

نفذت المبادرة من خلال خطوات ومراحل محددة، بدءً من عمل مسح بشكل مبدئي، ثم كشف تأكيدي وفحوصات معملية، فكانت البداية بالسونار ثم إجراء الماموجرام، بالإضافة إلى عمل قائمة بالسيدات المستهدفات بالحي والمحافظة، واتباع نظام الكشف الدوري الممنهج حسب تاريخ المرض في الأسرة والأعمار والعوامل الوراثية، ووضع الخطة اللازمة لتطبيق الحملة.

تم اكتشاف إصابة 1973 سيدة بسرطان الثدي في مراحله الأولى، وبالتالي زيادة نسبة الشفاء إلى نحو 90٪، وعلى الفور تم البدء في علاج السيدات المصابات بالمرض مباشرًة وتوزيعهن على مراكز علاج الأورام القريبة منهن ومتابعة حالاتهن أول بأول.

واشتملت التوعية، على الاهتمام بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية حيث السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن، بجانب عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتى للثدى.

اقرأ أيضًا.. حوار| المستشار عبدالله الباجا: النظر في قانون الأحوال الشخصية أمانة عظيمة على عاتق القضاة

الرئيس السيسي السيسي صحة المرأة مبادرة تشخيص الأورام ميتستر السيسي لشؤون الصحة تحقيقات الطريق
بنوووك