الإثنين 4 يوليو 2022 02:55 مـ 5 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

خلايا شمسية جديدة تولد الكهرباء في الليل

 تولد الكهرباء في الليل
تولد الكهرباء في الليل

أنتج بعض الباحثين الطاقة الشمسية في الليل، الباحثون في أستراليا ولأول مرة في العالم، وتم توليد الطاقة الشمسية بعد غروب الشمس، وتحقيق الاختراق الكبير من قبل الباحثين في جامعة نيو ساوث ويلز (UNSW)، الذين استحوذوا على الشمس الطاقة من خلال تسخير الأشعة تحت الحمراء الحرارية للأرض.

والإشعاع الحراري بالأشعة تحت الحمراء، هو في الأساس الطاقة القادمة من الشمس والتي تعمل على تدفئة الأرض أثناء النهار، بينما يشع كوكبنا نفس الطاقة مرة أخرى إلى الفضاء، تمكن الباحثون من الاستفادة منها باستخدام جهاز متخصص.

ووفقا للتقارير، استخدم العلماء جهازًا يسمى الصمام الثنائي الإشعاعي الحراري، وهو مصنوع من نفس المواد الموجودة في نظارات الرؤية الليلية، لتوليد الطاقة الشمسية، وتم الآن نشر نتائج الاختراق في المجلة الضوئيات ACS.

وعلى الرغم من أن الطاقة المتولدة من الصمام الثنائي الإشعاعي الحراري كانت أقل 100000 مرة من تلك التي توفرها الألواح الشمسية، فقد اعتقد العلماء أن التجربة أعطتهم مؤشرًا جيدًا على الاحتمالات المستقبلية، ويمكن استخدام جهاز مماثل في المستقبل للقبض على الطاقة الشمسية على نطاق أوسع، وفقًا للباحثين.

اقرأ أيضا: بشرى سارة لمن فقدوا البصر.. يمكن إعادته بالأدوية

ونقلت وسائل الإعلام عن البروفيسور "نيد إكينز دوكس"، الذي قاد الدراسة في الدراسة، قوله: "لقد قدمنا ​​عرضًا لا لبس فيه للطاقة الكهربائية من الصمام الثنائي الحراري"، وأضاف: "باستخدام كاميرات التصوير الحراري، يمكنك رؤية كمية الإشعاع الموجودة في الليل، ولكن فقط في الأشعة تحت الحمراء بدلاً من الأطوال الموجية المرئية".

وأوضح "Ned Ekins-Daukes" ببساطة أن الفريق صنع جهازًا يمكنه تسخير pwoer الكهربائي من انبعاث الأشعة تحت الحمراء الحرارية.

والبروفيسور إكينز دوكس قال "ABC News" ، والصمام الثنائي الإشعاعي الحراري، هو كيف يمكننا الانتقال من هذا العرض العلمي، إلى توسيع نطاق التصنيع إلى مستوى يمكننا من خلاله خفض التكلفة، وهذا يعتمد حقًا على مدى مشاركة الصناعة".

باحثين استراليا ظلام كاميرات كهربائى منوعات منوعات الطريق
بنوووك