الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:46 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«زراعة النواب» تدرس معوقات استصدار تراخيص مزارع الإنتاج الحيواني

مجلس النواب
مجلس النواب

كشفت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أثناء اجتماعها مساء اليوم برئاسة النائب هشام الحصري رئيس اللجنة، عن مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين عامر الشوربجى، وسمير جابر عيسى، حول معوقات استصدار تراخيص مزارع الإنتاج الحيواني الجديدة بمحافظة البحيرة، وكذلك ارتفاع أسعار الأراضي اللازمة لإقامتها، وتعدد جهات الولاية عليها، مما أدى لارتفاع أسعار اللحوم.

وأشار النواب إلى استعراض المشكلات التي تواجه ذلك القطاع، مؤكدين أن انتقال إصدار تراخيص مزارع الإنتاج الحيواني من وزارة الزراعة إلى وحدات التنمية المحلية، تسبب في العديد من المشكلات للمربيين، لمطالبتها برسوم ترخيص مغالي فيها وصلت إلي 200 جنيه / م2 بمحافظة البحيرة.

ولفت النواب أثناء المناقشة، إلى أهمية الحاجة لتعديل قانون رقم 143 لسنة 1981، بخصوص الأراضي الصحراوية والذي خصص نسبة 2% فقط من الأراضي للمنشآت الإنتاجية، الأمر الذي يعيق التنمية بمزارع الإنتاج الحيواني.

وأوضح النواب أن إصدار رخصة لمزرعة إنتاج حيواني للأراضي الصحراوية، يتطلب نحو 16 موافقة تستغرق نحو عامين، فضلا عن الرسوم المبالغ فيها.

ونوهت اللجنة في نهاية اجتماعها، إلى استكمال مناقشة الموضوع في اجتماع مقبل، وموافاة اللجنة بمذكرة خلال 15 يومًا من تاريخه، وتحديد الرسوم بما لا يتخطى 7 – 24 جنيه /م2 يطبق على كل المحافظات.

اقرأ أيضا: برلمانية تطالب بوقف الانتهاكات المستمرة لحرمة المسجد الأقصى

موضوعات متعلقة