الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:20 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماهي مخاطر استخدام المضادات الحيوية على الجهاز الهضمي؟.. استشاري يجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور محمد منيسي، استشاري الجهاز الهضمي بكلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة، أهم الأمراض التي تلحق الجهاز الهضمي وطرق الوقاية منها، موضحًا أن هذا الجهاز يحتوي على مجموعة من الغدد والكبد، ولذلك له دورًا هامًا يتمثل في امتصاص الغذاء وتصنيع الفيتامينات.

اقرأ أيضًا: «القومي للأعاقة»: القانون يستهدف دور المجلس في عملية التوعية.. فيديو

وأضاف استشاري الجهاز الهضمي، خلال استضافته في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن الجميع يجب أن يعلم أن القولون جزءا من المناعة الشخصية للحفاظ على الجسم، بالإضافة إلى نسبة الوفيات كانت تأتي بسبب قرح المعدة، فضًلا عن أن هناك أيضًا التسمم الغذائي والذي يسبب النزيف الدمي.

اقرأ أيضًا: وزيرة البيئة: هناك اتفاقيات دولية للحفاظ على مسار الطيور المهاجرة.. فيديو

وواصل الدكتور "منيسي" أن عدد الأشخاص الذين يموتون من القرح يساوي عدد الأشخاص الذين يموتون من الكبد، وبالتالي يساوي عدد الأشخاص الذين يموت بمرض الدرن، مشيرًا إلى أن الكبد يعني أيضًا من عدة فيروسات تتمثل في البلهارسية وفيروس بي، ولكن مصر الدولة الوحيدة التي سعت للقضاء علية.

وأردف "محمد" أن وظيفة القولون تكمن في امتصاص المياه والتخلص من الفضلات، وهناك نصف كيلو من الجراثيم النافعة يتم الإخلال بها، وذلك من خلال الاستخدام المفرط في المضادات الحيوية والفيتامينات والتي تضر بالجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنواع كثير من الغذاء التي تضر الجهاز بشكل كبير.