الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:37 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| لإضرارها بأكثر من 60 مستورد.. تجار السيارات تطالب بلقاء وزيرة الصناعة والتجارة لبحث المادة «9»

المادة 9 تعرقل الاستيراد الموازي
المادة 9 تعرقل الاستيراد الموازي

طالبت رابطة تجار سيارات مصر، بعقد اجتماع مع وزيرة التجارة والصناعة الدكتورة نيفين جامع، من أجل مناقشة القرار رقم 9، والتي يصعب تطبيقه على أرض الواقع، لما يعيق عملية الاستيراد الموازي للسيارات.

وفي تصريح خاص لـ"الطريق"، أكد المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار سيارات مصر، على أن القرار رقم 9 هو قرار صائب فيما يخص الاستيراد الموازي للسيارات التي لا وكيل لها في مصر مطلقًا، حيث تضمن حق المستهلك في توفير قطع الغيار ومراكز الصيانة، وغيرها من الخدمات، إلا أن القرار يجب أن يستثني الماركات الموجودة بالفعل في السوق المصري، مضيفًا: "ماركة كيا الكورية في مصر لها وكيل حصري وأكثر من 40 موزع معتمد ومراكز خدمة في جميع محافظات الجمهورية، فلماذا نجبر المستورد لسيارتين أو أكثر بتوفير ما هو موجود بالفعل؟!".

اقرأ أيضا: مواصفات سيارة سيات إيبيزا 2022 بعد انطلاقها.. صور

وأوضح رئيس رابطة التجار، أن تطبيق المادة 9 من القانون في حالات الاستيراد الموازي للسيارات بعيد عن أرض الواقع ويضع عراقيل في وجه المستوردين لصالح الاحتكار، متعجبًا من إلزام المستورد بتوفير مركز خدمة و15% من قطع الغيار أياً كانت ماركة السيارة، موضحًا أن القرار له جانب إيجابي وحيد فيما يخص استيراد السيارات التي لا وكيل لها في مصر فقط.

وقال إن مطالبة رابطة التجار بالاجتماع مع الدكتورة نيفين جامع وزير التجارة والصناعة، الهدف منها تذليل العقبات أمام 60 شركة استيراد سيارات؛ تضررت جميعا من المادة 9، بالإضافة للظرف الدقيق الذي تمر به تجارة السيارات في ظل نقص المعروض والتخوف من عودة شبح الأوفر برايس بصورة أكبر، في ظل النقص الحاد الذي يواجه سوق السيارات.

اقرأ أيضا: تبدأ من 269 ألف.. أسعار سيارات بيجو 2022 في مصر

جدير بالذكر أن الدكتورة نيفين جامع قد وافقت على الإفراج عن 18 ألف سيارة من الدوائر الجمركية المختلفة، مطلع الشهر الجاري، بشكل استثنائي من أجل تحريك سوق السيارات وإنقاذه من الركود بعد أزمة نقص المعروض في السوق المحلي وزيادة الطلب في الوقت نفسه.