الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:54 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المصرية للاتصالات» تحقق زيادة 12% في الأرباح خلال الربع الأول من 2022

المصرية للاتصالات تحقق نمو 12% خلال الربع الأول من 2022
المصرية للاتصالات تحقق نمو 12% خلال الربع الأول من 2022

كشفت الشركة المصرية للاتصالات عن نمو أرباحها خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 12% عن العام السابق، وزيادة قاعدة عملائها على مستوى كافة الخدمات، إذ ارتفع عدد مشتركي التليفون الثابت بنسبة 11٪، وارتفع عدد عملاء الإنترنت الثابت فائق السرعة بنسبة 14٪، ومشتركي المحمول بنسبة 19٪ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق بعدد مشتركين تجاوز 10 مليون مشترك.

جاء ذلك ضمن بيان الشركة المصرية للاتصالات عن نتائج أعمالها خلال الفترة المالية للربع الأول من العام الجاري، والمنتهية في 31 مارس 2022، وذلك طبقا للقوائم المالية المجمعة المعدة طبقا لمعايير المحاسبة المصرية.

اقرأ أيضا: 10 خدمات متاحة في أفرع شركات المحمول

وتضمن بيان الشركة عدد من المؤشرات الإيجابية التي حققتها خلال الربع الأول من العام الجاري، وأهمها:

- حققت الشركة إجمالي إيرادات 9.4 مليار جنيه بنسبة نمو بلغت 12٪ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2021، مدفوعةً بالنمو في إيرادات خدمات البيانات بنسبة 22٪ مقارنة بنفس الفترة من 2021، حيث مثلت 74٪ من إجمالي النمو في الإيرادات، متبوعة بالزيادة من إيرادات الكوابل وخدمات الصوت.

- صافي أرباح الشركة بعد خصم الضرائب 1.4 مليار جنيه، بنسبة انخفاض قدرها 36% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق نتيجة لبعض العناصر غير التشغيلية.

وباستبعاد العوامل غير التشغيلية ومنها، بعض المعالجات المحاسبية الاستثنائية لشركة فودافون مصر والاضمحلال والمخصصات، وأرباح فارق العملة، وضرائب الدخل المؤجلة، يصبح صافي الربح 1.7 مليار جنيه مماثلا للربع الأول من العام السابق.

- حققت الشركة أرباح خلال الربع الأول قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 3.6 مليار جنيه محققا هامش ربح كبير وصل إلى 38٪ في ضوء نمو الإيرادات والجهود المستمرة لترشيد النفقات.

- جاءت النفقات الرأسمالية في التقرير ممثلة نسبة 16٪ من إجمالي الإيرادات، فيما مثلت النفقات الرأسمالية المدفوعة 4.8 مليار جنيه بما فيها القسط الثاني من قيمة الترددات التي حصلت عليها الشركة مؤخرا.

- وبلغ صافي الدين 17.3 مليار جنيه محققًا نسبة صافي الدين من الربح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي قدرها 1.2 مرة مقارنة بـ 0.9 مرة في العام السابق، وذلك نتيجة لتغير سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.

ونبه المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، على أن تقرير الأداء عن نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري، يدل على الأداء المميز للشركة المصرية للاتصالات خلال هذا الربع على كافة المستويات سواء تشغيليا أو ماليا، بالرغم من التحديات الاقتصادية التي تمر بها الدول المختلفة.

اقرأ أيضا: لإضرارها بأكثر من 60 مستورد.. تجار السيارات تطالب بلقاء وزيرة الصناعة والتجارة لبحث المادة «9»

وأوضح أن الشركة استطاعت رفع ا|لإيرادات بنسبة 12٪ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق كما بلغ الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، 38٪ ، وهو ما يتماشى مع توقعات أداء الشركة.

كما استمرت وحدات أعمال التجزئة في تحقيق النمو بنسبة بلغت 16% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2021، وذلك بفضل ارتفاع إيرادات خدمات البيانات المدعومة بنمو قاعدة العملاء عبر الخدمات المختلفة وارتفاع متوسط الايرادات عن كل عميل.