الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:40 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد كريمة: التشريع الإسلامي ليس له علاقة بالتغيرات المجتمعية.. فيديو

الشيخ أحمد كريمة
الشيخ أحمد كريمة

أكد الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، أن العدل في الفقة الإسلامي يعود للقسم بين الزوجات إلى "البيتوته"، وهي تعني أن الزوج الذي يتزوج بأكثر من واحدة يبات ولا يهجر، إلى جانب أن قول "البيتوتة" يلزم الزوج أن يبيت عند أزواجه ولا يجب الهجرة لواحدة منهم.

اقرأ أيضًا: أحمد كريمة: «إن خفتم ألا تعدلوا فواحدة» يقصد بها النفقة فقط.. فيديو

وواصل أستاذ الفقة المقارن، خلال استضافته في برنامج "التاسعة"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن التشريع الإسلامي لا يسمح لأحد إلغاء الإباحة في الدين، وبالتالي لا يوجد أحد يستطيع إلغاء أمرًا من أمور الله، فضًلا عن أن التشريع الإسلامي ليس له علاقة بالتغيرات المجتمعية، ولذلك التفكير الإنساني ليس له بتغير الشريعة.

اقرأ أيضًا: أحمد كريمة: الشرع حلل للمغترب المتزوج الزواج بثانية عند تعسر عودته.. فيديو

وأوضح الدكتور "كريمة" أنني عند سفري إلى دولة عمان ضمن بعثة، كنت أعود على نفقتي الخاصة لزوجتي، وهذا يعود لإمكانيتي المادي، مضيفًا أنني لا أشجع على تعدد الزوجات، ولكني لا أنفيه أيضًا، وذلك يعود لحكم الفتوي الحلال والمتاحة عند طرح سؤال ضمن الأسئلة الخاصة بشأن الزواج.

ووجه "أحمد" رسالة لمن يزيدون، قائلًا: "أن هناك مائتين وستة وثلاثون أية ذكر فيها الكذب ثلاث مرا، وفي الأية 116من سورة النحل في قولة تعالي " ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون"، وهنا كرر الكذب ثلاثة مرات أيضًا.

موضوعات متعلقة