الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:06 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الرقابة الصحية»: أصدرنا خمس معايير جودة لكافة المنشآت الطبية

التامين الصحي الشامل
التامين الصحي الشامل

أكد الدكتور إسلام أبو يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة الإعتماد والرقابة الصحية، أن ميثاق الهيئة المنوط بها بالقانون يتضمن وضع معايير للجودة من أجل تأهيل المنشاءات للدخول في منظومة التأمين الصحي الشامل، إلى جانب أن المعايير تشمل المنشآت بمختلف أنواعها وليست المستشفيات فقط.

اقرأ أيضًا: الصحة تكشف حقيقة انتهاء صلاحية لقاح كورونا.. فيديو

وأضاف نائب رئيس الهيئة، خلال استضافته في برنامج "8 الصباح"، المذاع عبر قناة دي إم سي الفضائية، أن المستشفيات أيضًا بشكل عام سواء كانت مستشفي أو وحدة أو معامل أو مركز للآشعة أو عيادة خاصة، فضًلا عن أن الهيئة أصدرت خمس معايير جودة للمستشفيات ووحدات الرعاية الصحية الأساسية ومراكز جراحات اليوم الواحد والعيادات والصيدليات ومراكز الغسيل الكلوي والمعامل والمختبرات الطبية ومراكز العلاج الطبيعي.

اقرأ أيضًا: أستاذ اقتصاد: الدولة البولندية تتميز بالعديد من القطاعات المهمة.. فيديو

وتابع الدكتور "أبو يوسف" أن معايير الجودة بشكل عام تنقسم إلى قسمين، الأقسم الأول يتمركز في خدمة المريض، وبالتالي الثاني يعود لمعايير المؤسسة، لافتًا إلى أن المعايير تستهدف وضع أسس لتحسين الجودة الطبية والخدمة المقدمة للمريض، وهذا ما تم وضعه طبقًا للمعايير الموضوعة.

وواصل "إسلام" أن الهدف الأساسي للمعايير يتمثل في وصول المريض من أجل تلقي الخدمة سواء كانت كشف أو تقديم العلاج المناسب، بالإضافة إلى حالات الجراحة التي تحتاج إلى متابعة مستمرة، موضحًا أن الجميع يرى أن كلمة وصول المريض للخدمة وضع مبسط، ولكن الامر يحتاج إلى وضع معايير للجودة.

موضوعات متعلقة