الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:33 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عوامل تزيد من استهلاك البنزين وحيل خاصة لترشيده

ترشيد معدل استهلاك البنزين
ترشيد معدل استهلاك البنزين

يعد معدل استهلاك البنزين من ضمن المميزات التفضيلية بين السيارات المختلفة، وكلما كان أقل كلما وفرت أموالك، وإذا لا حظت زيادة في معدل الاستهلاك عن ما هو معتاد فربما يعود ذلك لواحدة من العوامل الآتية.

عوامل تزيد من استهلاك البنزين

قال المهندس محمود جميل أخصائي صيانة السيارات، أن زيادة معدل استهلاك البنزين، مرتبط بعوامل متنوعة، ومن الأفضل مراعاتها من أجل استهلاك أمثل للوقود، وفي مقدمة هذه العوامل تشغيل تكييف السيارة أو الدفاية باستمرار، وهو ما يزيد من استهلاك البنزين بمعدل يتراوح من 10 إلى 20%.

بعد ذلك يأتي استخدام إطارات منتهية الصلاحية أو بها العديد من الأضرار أبرزها التشققات التي تصيب الإطارات بعد مدة من الاستخدام. فهي تزيد من استهلاك البنزين بمعدل 4%، لذا فلابد من الكشف الدوري عليها للتأكد من سلامتها.

اقرأ أيضا: مجلس النواب يعتمد الموازنة العامة لاقتصادية قناة السويس بـ42 مليار جنيه

حيل لترشيد استهلاك البنزين

يمكن تقليل استهلاك البنزين عن طريق تقليل استخدام التكييف وخصوصًا في فترات الليل، ومراجعة الإطارات بشكل دوري، وأهم هذه الحيل التخطيط لتنفيذ عدة مشاوير في يوم واحد، منبهًا إلى أن استهلاك الموتور للبنزين يكون أعلى والسيارة باردة، عنه إذا كان الموتور ساخنًا.

ونصح محمود جميل بضرورة تغيير زيت المحرك قبل انتهاء عدد الكيلو مترات الموصى بها، حيث أن المدد التي ينصح بها مُصنع السيارة تشبه بشكل كبير الدواء حينما يعطى للإنسان لابد من الحفاظ على مواعيده، وعدم تجاوزها لأن الاختبارات أثبتت أن هذه الطريقة في التناول والمواعيد هي المثالية ليجلب الدواء أثره، وكذلك الزيت، حيث يفقد الزيت خواصه تدريجا حتى يصبح سائلا بلا فائدة فيفقد وظيفته في التبريد ومنع الاحتكاك بين أجزاء المحرك وهذا يشكل خطورة كبيرة.

ونبه إلى أن المصنع يوضح أن الزيت يجب تغييره بعد 10 آلاف كيلومتر، لكن ذلك لا يعني قطع المسافة، فغالبًا ما نقضي أوقاتا كثيرا في الإشارات وفي الانتظار ويكون المحرك حينها يعمل، لذلك يجب تغيير زيت الـ10 آلاف مثلا بعد 9 آلاف فقط واعتبار الألف الأخير قد تم إهداره في هذه التفاصيل.