الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:38 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جولدمان ساكس تتوقع مكاسب للأسواق الناشئة مع بلوغ الدولار ذروة الارتفاع

توقعت مؤسسة جولدمان ساكس أن تحقق الأسواق الناشئة مكاسب خلال الفترة المقبلة مع احتمالية وصول الدولار إلى ذروته، وذلك بدعم تراجع المؤشر الرئيسي للدولار الأمريكي بنحو 3% منذ أن سجل أعلى مستوى له في مايو الماضي.

ويشير هذا التراجع إلى انتعاش الأسواق الناشئة، حيث تتفوق في آدائها على بقية أسواق العالم، خلال الفترة التي تلي وصول الدولار إلى ذروة الإرتفاع هناك مؤشرات أخرى على عودة المستثمرين إلى الأسواق الناشئة.

اقرأ أيضا.. هل تتأثر أسعار السلع الغذائية برفع الدولار الجمركي؟.. رئيس الشعبة يجيب (خاص)

وشهدت صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة الصينية، التي تستهدف الارتفاع 3 أضعاف المؤشر الذي تتبعه، ارتفاعاً قياسياً في حجم التداولات يومي الثلاثاء والأربعاء، بما يقرب من 6 أضعاف متوسط حجم التداول اليومي.

كذلك ارتفعت الروبية الإندونيسية بنحو 0.6% هذا الأسبوع، ملامسة أعلى مستوى في شهر واحد، فيما ارتفع أيضاً كل من الوون الكوري الجنوبي واليوان بنسبة 1.3%.

يؤكد "غولدمان ساكس" أن التقديرات ليست علماً تجريبياً، ولكن عادة ما تظهر بيانات نمو الأسواق الناشئة "قيعان" وقت بلوغ الدولار الذروة، وغالباً ما يتم تداول أسهم الأسواق بخصومات أكبر مقارنة بمؤشر "ستاندرد آند بورز500".

وكتب الاستراتيجيون في البنك، أن قمم الدولار غالباً ما تحدث بالقرب من فترات الركود، قال زاك باندل، المحلل الإستراتيجي، في مقابلة مع "تلفزيون بلومبرغ": "يمثل الين ملاذاً آمناً عندما يتباطأ الطلب في الولايات المتحدة، أو يدخل الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود أو ينخفض النمو"، مضيفًا بالقول: "نعتقد أن الين الياباني العملة الأكثر أماناً وسط تصاعد حالة عدم اليقين، وتذبذب أداء كل من الاقتصاد الكلي والأسواق".