الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:30 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«جولدمان ساكس» يتوقع رفع الفيدرالي لأسعار الفائدة 7 مرات خلال 2022

توقعت مجموعة "جولدمان ساكس" أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة 7 مرات في عام 2022، لاحتواء تضخم أعلى من المتوقع في الولايات المتحدة، وذلك بدلا توقعها السابق بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية 5 مرات.

وقال الخبراء الاقتصاديون بالمؤسسة الأمريكية الشهيرة، خلال تقريره، إن لبنك يتوقع رفع الأسعار بمقدار 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعات المتبقية خلال هذا العام، وفقا لوكالة "بلومبيرج" الأمريكية.

وتأتي هذه التوقعات المخالفة للتوقعات السابقة لواحدة من أشهر المؤسسات المصرفية في العالم، عقب تسجيل معدلات التضخم - أسعار المستهلكين - في الولايات المتحدة أكبر قفزة منذ عام 1982 في يناير المنصرم.

اقرأ أيضا.. «الإحصاء» يوضح أسباب ارتفاع معدل التضخم لشهر يناير 2022

ويحظى هذا التوقع برواجا بين المستثمرين، الذين يسعرون بنفس الكم ووتيرة الزيادات بأسعار الفائدة، إذ تشير التوقعات المرتبطة بمواعيد اجتماعات بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن المستثمرين يتوقعون أن يكون سعر الفائدة الرئيسي لبنك الاحتياطي الفيدرالي 1.85% بعد اجتماع ديسمبر مقارنة مع صفر في الوقت الحالي.

ويرى الاقتصاديون في مجموعة جولدمان ساكس بقيادة يان هاتزيوس، أنه كان هناك مبررا لرفع 50 نقطة أساس في مارس، نظرا لتضخم مرتفع للغاية فضلا عن نمو الأجور المرتفع، وتوقعات التضخم المرتفعة على المدى القصير.

موضوعات متعلقة