الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:50 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«محامي بالنقض» يوضح الوضع القانوني لمجموعة صيدليات 19011 بعد إعلان إفلاسها - خاص

بعد إعلان المحكمة الاقتصادية خبر إفلاس صيدليات 19011 إثر أزمة مالية منعت أصحاب شركة ألفا المالكة لمجموعة صيدليات 19011من الإيفاء بالتزاماتها المادية لأصحاب شركات الدواء، وفصل بعض العالمين بالصيدليات تعسفا

احتج الكثيرين من الموظفين بسبب هذا القرارات التعسفية ، فضلا عن تظاهرهم مطالبين بأخذ رواتبهم مقابل عملهم، الذين لم يحصلوا عليه لعدة شهور ماضية.

وعن الوضع القانوني لسلسلة صيدليات 19011 الآن، وإلى ما سيؤول إليه الوضع، قال المستشار القانوني أيمن محفوظ، في تصريح خاص لـ"موقع الطريق ": أن إفلاس صيدليات 19011 له معني قانوني مفاداة غل يد المالك لتلك المنشأة التجارية عن إدارة أموالها وتعين قاضي للتفليسه يدير تلك المنشأة ويتحفظ على أصولها وممتلكاتها لحساب الدائنين، ومن ثم يقسم أموال التفليسة عليهم بقسمه الغرماء أي حسب قيمه الدين تتحدد انصبه الدائنين.

وعن مشكلة حقوق العمال بتلك الصيدليات قال:" إن القانون صان تلك الحقوق وجعلها في مرتبه الديون الممتازة التي تتقدم علي الديون الأخرى، وكذلك يجوز لمن له حقوق تأمنية أو أحكام صادرة أن يقدم أوراقة للقاضي التفليسة صونا للحقوقه، ويمكن أن يشارك الدائنين الآخرين في قسمه أموال التفليسة".

وتابع محفوظ قائلا :" قد يقرر قاضي التفليسة استمرار نشاط المنشأة وإرادتها لمده معينه فيكون حقوق العمال ثابته ومصونة ورغم اختلاف المالك المدير إلى قاضي التفليسة أو وكيلها".

وأكد المستشار القانوني، أن الخلاصة من إعلان الإفلاس لا يمحو حقوق العمال بل يصونها ويضمنها ويميرها عن الديون الأخرى حسب ما قيمة ما تبقى من أموال في المنشأة المفلسة.

والجدير بالذكر أن سوق الدواء بمصر يعتمد بالأساس على صيدليات صغيرة يمتلكها أفراد، محددين بعدد صيدليات معين حيث لا يسمح للصيدلي أن يمتلك أكثر من صيدلتين، بحسب قانون مزاولة مهنة الصيدلة، والهدف من ذلك هو الحفاظ على سوق الدواء من الاحتكار.

اقرأ أيضا: خاص| برلماني: إعلاء مصلحة الوطن الهدف الأساسي من الحوار

موضوعات متعلقة