الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:54 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| «الأفلام خربت العقول».. كبير أئمة الأوقاف يعلق على فيديو ذبح فتاة المنصورة

كبير الأئمة بوزارة الأوقاف
كبير الأئمة بوزارة الأوقاف

جريمة المنصورة ليست الأولى ولكن المشهد أصبح يتكرر كثيرا في مجتمعاتنا، فلا يكاد يمر يوم إلا ونسمع عن حادثة جديدة سواء قتل أو ذبح أو اغتصاب أو سرقة أعضاء بشرية، فهل بالفعل أصبح القيام بفعل الجريمة مشهد عاديًا عند الكثيرين، ولماذا انتشرت الجرائم في مجتمعاتنا بهذا الشكل غير المسبوق؟ هل بالفعل بسبب الأحوال الاقتصادية التي نعيشها، أم بسبب الأفلام الهابطة والمسلسلات التي تقوم على البلطجة والقتل؟ أم بسبب السوشيال ميديا وسرعة انتشار الجرائم بين الأشخاص فأصبح الأمر عاديا، وتعودت أعيننا على مشاهدة تلك الجرائم.

من جانبه قال الدكتور بشير المحلاوي كبير الأئمة بوزارة الأوقاف ، إن الشخص الذي قام بتصوير ونشر المقطع قام بخطى كبير لأنه يعود الناس على الاعتياد لرؤية هذه المشاهد، لافتًا إلى أن انتشار مثل هذه الجرائم بهذا الشكل على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخباري خطأ كبير، فالهدف يكمن في وجود علاج لهذه الظاهرة وليس الهدف هو الانتشار والبحث عن الترند والسبق الصحفي فمعايير الرسالة الإعلامية الهادفة أصبحت غير موجودة عند الكثيرين.

وأضاف كبير الأئمة بوزارة الأوقاف في تصريح لـالطريق، أن أسباب المشكلة وكثرة تكرارها في مجتمع من المفترض أنه مجتمع مسلم ومتدين هو عدم ربط الشباب بالتدين الصحيح الذي ليس فيه تميع ولا تطرف.

وطالب "المحلاوي" بضرورة محاكمة من قام بهذه الطريقة الوحشية في ميدان عام بنفس الطريقة، مضيفًا: "لو قمنا بمراجعة حالة القتل التي تمت في الإسماعيلية، لوجدنا أنها نفس الصورة من هذه الحادثة، إذا لا بد من إصدار تشريع يجرم مثل هذه الجرائم في ميدان عام ولم حدث لكان سببًا من أسباب الردع.

ولفت الدكتور بشير المحلاوي، إلى أن البيوت أصبحت جزر منعزلة وأصيب الكثير من البيوت بالخرس الأسري، منوها أن البيوت أصبحت خالية من المناقشات والحوارات بين الأب والأم وبين الآباء والأبناء، وأصبحت السوشيال ميديا هي المسيطرة على كل حياتنا.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء: الرئيس السيسي يتابع مشروع سد تنزانيا جيدا

وأوضح " المحلاوي" أن الأفلام والأعمال الدرامية التي تتم فيه أعمال البلطجة والذبح تعد سببًا رئيسيًا من أسباب انتشار هذه الجرائم وتقليدها بنفس المشاهد التي تتم بالمسلسلات والأعمال الفنية والتي تهدف إلى تدمير المجتمع وليس إصلاحه مستطردًا : "أفلام خربت العقول والبيوت".

وشدد الدكتور بشير المحلاوي بضرورة اصطحاب الأبناء إلى المساجد ولو مرة كل يوم لما يعرفوا بيت ربنا الشيطان لن يتملك منهم.