الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:49 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… «بلاش نلقي اللوم على الدراما المصرية».. ناقد فني يهاجم الوعي الثقافي

الناقد الفني طارق الشناوي
الناقد الفني طارق الشناوي

بعد انتشار معدل الجرائم في المجتمع المصري، هزّت منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، وسط انتقادات لاذعة وجُهت نحو «رمضان» لتجسيده أعمال درامية اعتبرها رواد السوشيال ميديا تُشجع على البلطجة وسفك الدماء وتصدير نموذج سيء اقتدى به بعض الشباب، ولكن كان لأستاذ مادة النقد الفني في كلية الإعلام جامعة القاهرة رأى آخر.

وفي هذا الشأن، عبر طارق الشناوي، كاتب صحفي وناقد سينمائي، أستاذ مادة النقد الفني في كلية الإعلام جامعة القاهرة، عن إستيائه بسب انتشار الجرائم التي تحدث في المجتمع في الأونة الأخيرلعدم وجود وعي ثقافي، لافتًا إلى أن الأخطاء الاجتماعية والثقافية التي تنتشر بالمجتمع سبب في انتشار معدل الجرائم.

عدم الوعي يسيطر على أذهان المواطنين

وأضاف الشناوي، في حديثه لـ«الطريق»، أن الدراما المصرية والأفلام لا علاقة لها بما يحدث بالمجتمع من انتشار جرائم القتل أو الانتحار، ولكن عدم الوعي الثقافي يسيطر على أذهان المواطنين، قائلًا:«بلاش نحمل المسلسلات والأغاني ننيجة خطأ اجتماعي وثقافي».

الثقافة الذكورية تشكل خطر كبير على المجتمع

وتابع الشناوي، أن الثقافة الذكورية تسيطر على المجتمع و الحياة، مطالبًا بتحديث الخطاب الديني والاجتماعى؛ لأن الثقافة الذكورية تعالي من شأن الرجل مما وصل الأمر بكفر الأشخاص دون وجه حق، متابعًا: « إحنا بندي لنفسنا مشروعية التحكم في الغير.. واحدة لابسه حجاب أو مش لابسه نحكم عليها ليه؟ شىء غريب جدًا».

شماعة اللوم على المطربين

وطالب الشناوي، بعدم تحمل المسؤولية للدراما والأفلام المصرية حتي نهرب من المسؤلية وهذا نوع من الكسل الذهني حتي لا نبدأ بالتغير ونلقي باللوم على الغير مثل بعض الفنانين ومنهم محمد رمضان وحمو بيكا وشاكوش وغيرهم، ولكن السبب الحقيقي هو الثقافة الخاطئة التي تغزو المجتمع والتي ننظرإليها نظرة دونيا للمرأة، بالإضافة للثقافة التي جعلت امرأة تهاجم بعض الفتيات لعدم ارتداهن للحجاب داخل مترو الأنفاق.

تحديث الخطاب الديني يحل جزء كبير من الأزمات

واختتم الشناوي، أن تحديث الخطاب الديني يحل جزء كبير من الأزمات والمشاكل، كما أنه يساعد إعادة النظر لكثير من الأزمات والمشاكل، بدلًا من اتهام الغير بأنها مذنبه لعدم إرتداها للحجاب.

اقرأ أيضًا:خسر الدنيا والآخرة.. مفتي الجمهورية السابق يكشف لـ”الطريق” حكم الدين في المنتحر