الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:51 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأزهر يتبرأ من تصريحات «سعد الهلالي».. والإفتاء تدخل على خط الأزمة

سعد الدين الهلالي
سعد الدين الهلالي

بين الحين والآخر يحاول البعض النيل من الحجاب والتشكيك فيه، وكلما خمدت نيران الفتنة أوقظها البعض مرة أخرى، بإنكارهم للحجاب وفرضيته وبإنكارهم للأدلة التي تتحدث عن الحجاب وتثبت فرضيته.

ومؤخرا أعيد الحديث عن الحجاب مرة أخرى بعدما تحدث الدكتور سعد الدين الهلالي عن الأمر خلال لقاء تلفزيوني له مع الإعلامي عمرو أديب على قناة أم بي سي مصر.

الهلالي ينكر فرضية الحجاب

وفي معرض حديثه عن آية الحجاب المذكورة في القرآن الكريم التي يقول الله تعالى فيها: "وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ"، قال سعد الدين الهلالي إن هذه الأية ليس المقصود بها الحجاب وأنها لا تتعلق بالرأس ولا بالرقبة.

وذهب الهلالي بالقول إن الحجاب ليس فريضة وإنما هو عادة انتشرت بين النساء على عهد النبوة وفي عهد الصحابة، وهو ما رفضه الأزهر وكذلك دار الإفتاء، كما خرج الكثير من الأزاهرة ليردوا على تصريحات الهلالي ويتبرأوا منها.

الأزهر يرد على الهلالي

وفي بيان رسمي نشره الأزهر الشريف على الصفحة الرسمية للمشيخة على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" أكد الازهر أن الحجاب فرض عين على إمرأة مسلمة عاقلة، وأن القرآن الكريم والسنة المطهرة أقروا بفرضية الحجاب، بل أكد الأزهر أن الحجاب فرض بإجماع الأدلة وإجماع الفقهاء.

وتبرأ الأزهر من تصريحات الهلالي، وقال إنها لا تمثل الأزهر إنما هي مجرد شخصي يعبر عن شخص من أطلقها وقال بها، بل وأكد الأزهر أن تصريحات الهلالي تخالف ما يقول به الأزهر وتخالف إجماع الأمة والفقهاء.

الإفتاء تؤكد فرضية الحجاب

بدورها، دخلت دار الإفتاء على الخط وأكدت أن الحجاب فرض بإجماع العلماء، معربة عن رفضها لتصريحات الهلالي ومؤكدة أن الأمة الإسلامية سلفًا وخلفًا أجمعت على وجوب الحجاب، وأن الحجاب هو شهيرة إسلامية وأنه من المعلوم من الدين بالضرورة.

وأكدت دار الإفتاء في بيان رسمي لها، أن الحجاب جزء من الدين وليس كما يدعي البعض بأنه مجرد علامة تفرق بين المسلمين وغيرهم، مجددة تأكيدها على فرضية الحجاب وأنه يتوجب على كل مسلمة أن تستر جسدها من خلال الحجاب.

اقرأ أيضا | السوشيال ميديا أرض خصبة.. «الشائعات» أداة في يد الأعداء